عودة السوق النقدية إلى الاستقرار في سياق تضخمي

الاقتصاد الوطني - 10-09-2022

عودة السوق النقدية إلى الاستقرار في سياق تضخمي

 

اقتصادكم

أفاد "التجاري غلوبال ريسيرش" (AGR) أن السوق النقدية حافظت على استقرارها خلال الأسبوع الممتد من 02 إلى 09 شتنبر، وبمتوسط سعر مرجح يتماشى مع خط المعدل الموجه عند 1.5%، ويوافق ذلك اقتراب الاجتماع المقبل لبنك المغرب (BAM) حول السياسة النقدية.
 
 وأشار "التجاري غلوبال ريسيرش" في مذكرته الأسبوعية " Weekly Hebdo taux - Fixed Income " إلى أن " MONIA" ، متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان استقر عند 1.44 % مقارنة بالأسبوع المنصرم.
 
وفي ما يتعلق بالمناقصة الأسبوعية لبنك المغرب، أفاد "التجاري غلوبال ريسيرش" أن مؤسسة إصدار النقود هذه قد خفضت ضخ السيولة أثناء هذا الأسبوع، كما قامت بتلبية جميع الطلبات المتعلقة بالنظام البنكي.
 
وبلغ مجموع تدخلات بنك المغرب من خلال عملياته الرئيسية طويلة الأجل 101 مليار درهم، مقابل 103 مليار درهم أسبوعا قبل ذلك.
 
وفي التفاصيل، تراجعت التسبيقات لمدة 7 أيام بمقدار 2.7 مليار درهم حيث انتقلت من 38.9 مليار درهم إلى 36.2 مليار درهم خلال أسبوع واحد. كما حافظت مؤسسة إصدار النقود على استقرار مجموع تدخلاتها من خلال العمليات طويلة الأجل عند 44.6 مليار من خلال عمليات إعادة الشراء والقروض المضمونة ومبادلات الصرف.
 
وأفاد "التجاري غلوبال ريسيرش" (AGR) فيما يتعلق بتوظيفات الخزينة أن المبلغ، عن طريق الاستحفاظ (إعادة الشراء) وعلى بياض، استقر عند مستويات منخفضة تعادل 2 مليار درهم.