قريبا.. خط "تي جي في" بين الرباط وفاس

الاقتصاد الوطني - 28-06-2022

قريبا.. خط "تي جي في" بين الرباط وفاس

اقتصادكم

كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن مشروع الخط الفائق السرعة الرابط بين الرباط وفاس يندرج ضمن المشاريع المسطرة في مخطط "المدى المتوسط والبعيد لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية". 


وأفاد عبد الجليل في جوابه عن سؤال كتابي وجهته النائبة إلهام الساقي، أن  المكتب الوطني للسكك الحديدية في المرحلة الأولى من المشروع، وقام بالدراسات التمهيدية للخط الفائق السرعة بين الرباط ومكناس عبر الخميسات، همت دراسات الجدوى، والتأثير البيئي والاجتماعي للمشروع، وكذا دراسة توقعات الحركية نقل المسافرين والبضائع خلال سنوات استغلال هذا الخط، إلى جانب المردودية السوسيو اقتصادية للمشروع.


وأوضح الوزير، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإعداد مخطط على المدى المتوسط والبعيد لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية يروم إلى تأمين النقل السككي لـ 87 في المائة للمواطنين بدل 51 في المائة، إذ أن المخطط يشمل 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة، و3800 كلم من الخطوط السككية الجديدة تربط بين 43 مدينة مغربية عوض 23، بالإضافة إلى خلق 10 مراكز جهوية للمراسلة لتنظيم وتحسين التكامل والتناسق بين مختلف أنماط النقل.

مضيفا أنه يشمل أيضا مشاريع وصل تهم 14 من الموانئ بالشبكة الحديدية، و12 مطارا، ذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى مواكبة التطور المينائي والصناعي واللوجستيكي.