مداخيل السياحة تقفز إلى 1360 مليار

الاقتصاد الوطني - 25-06-2022

مداخيل السياحة تقفز إلى 1360 مليار

اقتصادكم

سجلت مداخيل الميزانية من القطاع السياحي ارتفاعا مهما، بلغت نسبته 123.3 % بنهاية أبريل الماضي، فيما حقق القطاع عائدات مالية بقيمة 13.6 مليار درهم، أي 1360 مليار سنتيم، خلال الربع الأول من السنة الجارية.

وأفادت أرقام مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن مداخيل السياحة شهدت تطورا مهما مقارنة مع الربع الأول من السنة الماضية، إذ لم تتجاوز 4 ملايير درهم، أي 400 مليار سنتيم، وذلك بعلاقة مع تداعيات جائحة كورونا، والإجراءات الاحترازية التي رافقتها، خصوصا إغلاق الحدود، وهو الأمر الذي تؤكده قيمة مداخيل القطاع خلال الفترة نفسها من 2019، التي بلغت 17 مليار درهم، 1700 مليار سنتيم.

وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم يونيو الجاري، أن قيمة المداخيل الجديدة تمكنت من تجاوز المستوى المنخفض المسجل خلال فترة ما قبل الوباء، إذ ارتفعت إلى 36.3 %، بعدما كانت في حدود ناقص 71.5 % متم أبريل من السنة الماضية.

وتابع المصدر ذاته أنه خلال أبريل الماضي، الشهر الثالث بعد إعادة فتح الحدود الوطنية، تعززت العائدات السياحية أكثر، إذ من المتوقع أن يتسارع هذا التطور في الأشهر المقبلة، بعد تخفيف قيود السفر، التي دخلت حيز التنفيذ في 18 ماي الماضي، وغيرها من الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى دعم وإنعاش أنشطة القطاع.

وعلاوة على البرنامج الاستعجالي لقطاع السياحة، انطلقت عملية مرحبا 2022 في 5 يونيو الجاري، في ظل إجراءات جديدة تروم توفير أفضل ظروف الاستقبال والعبور للمغاربة المقيمين بالخارج.