من السنغال: هذه مستجدات مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا

الاقتصاد الوطني - 03-10-2022

من السنغال: هذه مستجدات مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا

اقتصادكم

قال أدامو ابراهيم لاموا، سفير نيجيريا لدى السينغال، إن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا، يوجد على المسار الصحيح، خصوصا بعد التوقيع بالرباط أخيرا، على مذكرة تفاهم ثلاثية تتعلق بهذا المشروع بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.

وأوضح الدبلوماسي النيجيري، الذي كان يتحدث خلال حفل أقامته سفارة بلاده بدكار لمناسبة الاحتفال بعيد استقلال نيجيريا، أن هذا المشروع انطلق رسميا بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.

وبعد أن ذكر بالأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها المشروع، أشار الدبلوماسي النيجيري إلى أن المشروع الذي يمتد على طول 5600 كيلومتر، سيمكن من نقل الموارد الغازية من نيجيريا الى بدان غرب أفريقيا والمغرب.

وتابع أن المشروع سيمكن عند انتهاء الاشغال به من نقل حوالي 3 ملايير قدم مكعب من الغاز يوميا، من نيجيريا عبر بلدان بنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا، وصولا الى المغرب.

يذكر أن مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، تم التوقيع عليها مؤخرا بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.