نيجيريا تقطع أول خطوة في طريق إمداد المغرب بالغاز

الاقتصاد الوطني - 14-08-2022

نيجيريا تقطع أول خطوة في طريق إمداد المغرب بالغاز

اقتصادكم

أنهت نيجيريا الأشغال المرتبطة بالمرحلة الأولى لتشييد أنبوب الغاز الذي يربطها بالمغرب ودول أوروبية، مرورا بمجموعة من دول غرب إفريقيا.


ويصل طول المقطع الأول لأنبوب الغاز إلى 342 كيلومتر، وأطلق عليه اسم "Escravos Lagos II"، وستشرع نيجيريا في العمل على إنجاز المقطع الثاني خلال الأسابيع المقبلة.

وتم إطلاق هذا المشروع الضخم سنة 2017، بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا ولقاءه برئيس البلاد محمد بخاري، وسيمكن المغرب من تغطية كافة حاجياته من الغاز، بعد نسف الجزائر لمشروع أنبوب الغاز "المغرب العربي-أوروبا"، الذي كان سيغطي 97% من حاجيات المغرب من الغاز.


وسيربط خط أنابيب الغاز النيجيري مختلف الدول الساحلية في غرب إفريقيا، ليصل إلى طنجة، ومنها إلى قاديش بجنوب إسبانيا.
وسيمتد أنبوب الغاز على طول 5660 كيلومتر، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا.


وسيعبر الأنبوب كلا من بنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ليصل إلى المغرب ومنه إلى إسبانيا.
وتبلغ قيمة الاستثمار في مشروع أنبوب الغاز النيجيري 30 مليار دولار، وسيساهم في خلق العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى الرفع من الإنتاج الغذائي، على اعتبار أن الغاز يساعد على إنتاج الأسمدة ومواد أخرى، وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على الإنتاج الفلاحي.