هكذا يدعم المجمع الشريف للفوسفاط المقاولات الناشئة بأفريقيا

الاقتصاد الوطني - 22-07-2022

هكذا يدعم المجمع الشريف للفوسفاط المقاولات الناشئة بأفريقيا

اقتصادكم

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تركيز دعمها للمزارعين في القارة للمساهمة في تحويل القطاع الفلاحي، بالإضافة إلى دعم المقاولات الناشئة لتقديم حلول عملية للفلاحين من أجل تحقيق مردودية وإنتاجية عالية من أجل تحسين مستوى المعيشة. 

وفي هذا الصدد أكد عدد من الخبراء والفاعلين في مجال المبادرة المقاولاتية، خلال ندوة نظمت الخميس في إطار قمة الأعمال الأميركية الإفريقية المنعقدة الأسبوع الجاري بمراكش، على أهمية دعم ومواكبة مختلف المقاولات الناشئة في القارة، لأنها تقوم بدور مهم يتجلى في تقريب المعرفة والتكنولوجيا من الفلاحين.

في هذا السياق، قال مهدي الفيلالي، نائب الرئيس المكلف بحلول المزارعين بشركة" OCP AFRICA "، إن "برامج المجموعة المغربية الرائدة عالمياً في الأسمدة الفوسفاتية تواكب حوالي 1.5 مليون مزارع في القارة، على اعتبار أن الفلاحة قطاع مهم في القارة، كما يتم دعم تطوير هذا القطاع من خلال تشجيع بروز مقاولات ناشئة تقدم حلولاً تقنية مناسبة لمواجهة التحديات المطروحة".

وأوضح الفلالي،  أن "أداء الفلاحة في القارة مازال ضعيفا، ما يستدعي تكثيف الجهود من أجل تطويرها من خلال الولوج إلى المعرفة والتكنولوجيا"، مؤكدا أن "الولوج إلى المعرفة يمكن أن يكون متاحا عبر تشجيع الجامعات والتنسيق معها، وبالنسبة للتكنولوجيا التي ترتبط مثلاً بالمكننة وأنظمة الري فهي تحتاج استثماراً أكبر لسد النقص في هذا المجال".
 
ودعا المتحدث ذاته إلى الرهان على المقاولات الناشئة في هذا الصدد، "لأنها تقدم حلولا عملية لمواجهة التحديات التي يواجهها الفلاحون، من بينها الولوج إلى المدخلات الفلاحية ذات الجودة العالية، من أسمدة ومغذيات”، مؤكدا أن “توفر هذه المدخلات في الوقت المناسب يؤثر إيجابياً على الإنتاجية".

كما أوضح الرئيس المكلف بحلول المزارعين بشركة " OCP AFRICA "، أن "توفر التكنولوجيا بدون معرفة يجعلها بدون معنى بالنسبة للفلاح، وهو ما يتطلب مقاربة مندمجة توفر التكنولوجيا والمعرفة للمزارعين، بهدف الوصول إلى النتيجة المرجوة، وهي الرفع من الأداء والإنتاجية"، مشددا على دور المقاولات الناشئة المتخصصة في الفلاحة الذكية في إيصال المعرفة إلى الفلاحين، وأعطى مثالا ببرنامج تقوده OCP في نيجيريا، يقوم على تكوين عدد من أبناء الفلاحين في المدارس والجامعات ومواكبتهم في ما بعد ليصبحوا مقاولين في القطاع الفلاحي.

وذكر المتحدث ذاته أن القارة الإفريقية تضم عددا من المقاولات الناشئة التي تحتاج إلى الدعم والمواكبة لتحقيق النجاح، موردا أن “جامعة محمد السادس متعددة التقنيات بالمغرب أطلقت سنة 2019 برنامجاً خاصاً لدعم المقاولات الناشئة في الفلاحة، وتلقت 3000 طلب، وهو ما يؤشر على الحاجة الملحة إلى تعزيز ودعم هذه المقاولات في مختلف مراحل مسارها".