وزارة الفلاحة: لا زيادة في أسعار المواد الغذائية مع اقتراب عيد الأضحى

الاقتصاد الوطني - 18-06-2022

وزارة الفلاحة: لا زيادة في أسعار المواد الغذائية مع اقتراب عيد الأضحى

اقتصادكم

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الجمعة، أن السوق الوطني سيزود بالتموين الكافي من المنتوجات الفلاحية والغذائية، وأن الأثمنة ستظل مستقرة مع اقتراب عيد الأضحى.


وأضافت الوزارة في بلاغ، توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، أن مجهودات الدولة، ساهمت من خلال برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي تم تنفيذه وفقا للتعليمات الملكية بالإضافة للظروف المناخية الجيدة التي اتسم بها فصل الربيع، والتي مكنت من زراعة ونمو جيد للزراعات الربيعية، من استئناف الدينامية بالقطاع الفلاحي. 

 
وفيما يتعلق بالحبوب والسكر، أوضحت الوزارة أنه بفضل آليات الدعم المطبقة من طرف الحكومة، تبقى أسعار دقيق القمح الطري مستقرة بدون تغيير على الرغم من الزيادات الصاروخية في السوق العالمية، أما بالنسبة للسكر، ظلت الأسعار ثابتة دون تغيير بفضل دعم الدولة أيضًا، أما بالنسبة لزيوت المائدة، ظلت الأسعار عند المستويات المسجلة في السنة الماضية.   

وتسجل منتوجات الخضروات الرئيسية الأكثر استهلاكًا، مستوى مرضٍ وكاف للغاية من حيث الوفرة والجودة، لا سيما بفضل دخول مرحلة إنتاج الخضروات الموسمية. وهكذا، سجلت أسعار الطماطم منحنا تنازليا منذ بداية شهر أبريل، لتستقر في معدل 3.80 درهم/كلغ و4.50 درهم/كلغ عند البيع بالتقسيط.

وتسجل أسعار البطاطس انخفاضًا مهما مقارنة بالسنة الماضية، بنحو 18 % في سوق الجملة في نفس الفترة. ويظل متوسط سعر الجملة حاليا حوالي 2.60 درهم/كلغ ومتوسط السعر بالتقسيط 4 دراهم/كلغ، أما بالنسبة للبصل، نحن في موسم البصل الطري، لذا يتواجد بوفرة في السوق بمعدل سعر 1,70 درهم/كلغ في سوق الجملة، أي بانخفاض 11 % مقارنة بالموسم السابق في نفس الفترة. ويتراوح السعر بالتقسيط بين 2.80 و4 دراهم/كلغ.

أما بالنسبة للفواكه الرئيسية، خاصة البرتقال والموز والتفاح، تسجل انخفاضًا بنسبة % 23 و17% و3 %على التوالي مقارنة في نفس الفترة من الموسم السابق.

وفيما يتعلق بالمنتوجات الحيوانية، فإن سعر الحليب مستقر، وهكذا بقي الحليب المبستر كامل الدسم مستقرا في ثمنه المعتاد ب 7 دراهم/لتر.

وقد مكنت إجراءات حماية الرصيد الحيواني في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، في فبراير 2022 وكذا تحسين الموارد الرعوية والعلفية منذ شهر مارس، من تحسين وضعية سوق الحيوانات الحية مقارنة بالوضعية قبل فبراير. 

وهكذا، بالنسبة للأغنام والماعز، وخاصة الأغنام، فإن الأسعار في الأسواق وأسواق المواشي هي في نفس مستويات الموسم السابق خلال نفس الفترة، أما بالنسبة للأبقار المسمنة، ظلت أسعار اللحوم عند المستويات المتوسطة المعتادة، أي 62 – 65 درهم/كلغ عند الخروج من المجازر.

وفيما يتعلق بأسعار منتوجات الدواجن، فقد شهد البيض انخفاضًا بنسبة 5 إلى 7٪ مقارنة ب 2021، فيما تظل أسعار دجاج اللحم عند 16 درهمًا/كلغ في أسواق الجملة.