يهم المناطق القروية.. الوكالة الوطنية للمياه والغابات تطلق الجزء الثاني من مشروع المهن الخضراء

الاقتصاد الوطني - 02-03-2023

يهم المناطق القروية.. الوكالة الوطنية للمياه والغابات تطلق الجزء الثاني من مشروع المهن الخضراء

اقتصادكم

جرى اليوم الخميس بالرباط، إطلاق الجزء الثاني من مشروع المهن الخضراء في المناطق القروية "Green jobs 2"، وذلك تحت شعار " تعزيز المهن الخضراء من خلال سلاسل القيمة المستدامة في المغرب" لدعم استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030".

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمت بمناسبة اختتام الجزء الأول من المشروع الذي يجمع الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في إطار مجهوداتهما في ما يخص توفير وتشجيع التشغيل الأخضر أو ما يعرف بالمهن الخضراء.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين الوضع المعيشي للساكنة التي تعاني من الهشاشة في المناطق القروية، وخاصة الشباب والنساء عن طريق إعطاء أهمية كبرى للتعاونيات الغابوية ومنظمات المجتمع المدني بغية تعزيز مشاركتها في التدبير المستدام للغابات ومنتجاتها.

وقد مكن الجزء الأول من هذا المشروع، الذي امتد على خمس سنوات ابتداء من سنة 2018 إلى حدود 2022، وتم ضخ حوالي 5,5 ملايين أورو لتفعيله، من تأطير ودعم 1200 مستخدم للغابات، والتزويد بحوالي 80 هيكلا اقتصاديا في مختلف سلاسل القيمة، وخلق أزيد من 1307 فرصة شغل، لا سيما في السياحة البيئية وتثمين المنتجات الغابوية.

وبهذه المناسبة، قال مدير الوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، إنه في إطار تنزيل استراتيجية غابات المغرب 2020- 2030 تطلق الوكالة اليوم الجزء الثاني من مشروع المهن الخضراء بعد نجاح جزئه الأول، وذلك عبر توقيع اتفاقية شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وأبرز هومي أن هذا المشروع جاء ليدعم ويشجع على التشغيل الأخضر أو ما يعرف بالمهن الخضراء داخل المناطق الغابوية لصالح الشباب والنساء على الخصوص بهدف تحسين الوضعية المعيشية للساكنة التي تعاني الهشاشة في المناطق القروية.

واعتبر أن المرحلة الأولى من هذا المشروع عرفت "نجاحا مهما" بخلق أزيد من 1300 فرصة عمل فعالة لصالح الشباب والنساء، لافتا إلى أن الجزء الثاني من المشروع سيعنى أيضا بدعم المهن الخضراء خاصة مجالات تثمين المنتجات الغابوية والسياحة الإيكولوجية، وتربية الأسماك بالمياه القارية، ومشددا على أن هذه المشاريع سيكون لها انعكاس إيجابي على الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية.

من جهته، قال المدير المقيم للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالمغرب، لورينز بيترسن، إن التوقيع على اتفاقية الجزء الثاني من مشروع المهن الخضراء بالمغرب يمثل فرصة لاستكمال الجزء الأول الذي حقق " نتائج إيجابية " عبر خلق 1307 فرصة عمل لشباب ونساء في وضعية هشة داخل المناطق القروية.

وأشاد، في هذا الصدد، بالتعاون الوثيق مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات بشأن مشروع المهن الخضراء، مشيرا إلى التأثير الإيجابي لهذا المشروع على الشباب حاملي المشاريع والنساء داخل المناطق الغابوية وأيضا آثاره في الحفاظ على البيئة والمناخ.

يشار إلى أنه تم، منذ بداية المشروع، وضع برنامج تدخل يأخذ بعين الاعتبار شقين أساسيين، أولهما يتعلق بالتكوين التقني، والشق الثاني خاص بالشراكة القروية، قصد تحقيق هدف أساسي يصب في تثمين الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، بما في ذلك السياحة البيئية، وتثمين النباتات العطرية، وكذا تربية الأحياء المائية البرية.