"آبل" تحضر خصما نادرا على هاتف "آيفون" للمشترين في هذا البلد

اقتصاد العالم - 25-07-2022

"آبل" تحضر خصما نادرا على هاتف "آيفون" للمشترين في هذا البلد

اقتصادكم

كشفت شركة "أبل" اليوم الإثنين، عن عرض ترويجي نادر لبيع أجهزتها بالتجزئة، إذ تُقدِّم أربعة أيام من الخصومات على أجهزة "أيفون" من الدرجة الأولى والإكسسوارات ذات الصلة.
 
وأوضح بيان للشركة، أن تغيير الأسعار ستقتطع ما يصل إلى 600 يوان (89 دولاراً) من سعر سلسلة "أيفون 13 برو" (iPhone 13 Pro) عالية الجودة بين 29 يوليوز والأول من غشت.
 
وتأتي هذه الخصومات في الوقت الذي يحاول فيه الاقتصاد الصيني التعافي من عمليات إغلاق كوفيد-19 الكبرى في مركزَي الأعمال شنغهاي وبكين، التي أضرّت بمبيعات العلامات التجارية المحلية الرائدة للهواتف الذكية بدءاً من شركة "شاومى" (Xiaomi) وصولاً إلى "فيفو" (Vivo) و"أوبو" (Oppo) .
 

وحافظت "أبل" تقليدياً على أسعار "أيفون" دون تغيير بين الأجيال، على الرغم من أن الاضطرابات الاقتصادية التي حدثت هذا العام دفعتها بالفعل إلى خطوة غير عادية، وهي رفع الأسعار في اليابان استجابةً لضعف الين الياباني بشكل كبير.

وقد خالفت شركة "أبل" هذا الاتجاه من خلال تسجيل نمو صحي بشحنات الصين في يونيو، وفقاً للإحصاءات الوطنية، على الرغم من أن الخصومات تشير إلى أن لديها فائضاً في المخزون يتجه إلى النصف الأخير من العام.
 
كما تقدّم الشركة عديداً من خيارات الدفع في الصين، بما في ذلك خطط التقسيط وأسعار أقل للطلاب، إلا أنها امتنعت عن تخفيض منتجاتها الرئيسية في البلاد لسنوات.
 

ولكي يكون المشتري مؤهلاً، يتعيّن عليه استخدام منصة واحدة من عدد محدد من منصات الدفع، مثل "على باي" (Alipay) التابعة لمجموعة "أنت غروب" (Ant Group)، كما أن بعض طرازات "إيربودز" (AirPods) وساعة "أبل ووتش" هي أيضاً جزء من العرض الترويجي.

وفي السياق ذاته، قالت شركة الأبحاث "كاناليس" (Canalys) هذا الشهر إنّ ضعف الطلب الاستهلاكي والتضخم وقضايا سلسلة التوريد تسبّبت في انخفاض شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 9% في الربع الثاني. وقد تحمّلت الشركات الصينية العبء الأكبر من تلك الضربة، إذ سجّلت انخفاضاً بأرقام من خانتين.