أسعار النفط تعود إلى الارتفاع بسبب مخاوف الإنتاج

اقتصاد العالم - 04-08-2022

أسعار النفط  تعود  إلى الارتفاع بسبب مخاوف الإنتاج

اقتصادكم

سجلت أسعار النفط ارتفاعا صاروخيا في السوق الدولية، وسط مخاوف الإمدادات إلى انتعاش من أدنى مستوياتها في عدة أشهر، وذلك بسبب ضعف الطلب على الوقود.
  
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 10  سنتات ، أو 0.1% ، إلى 96.88 دولارًا للبرميل ، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (WTI) 21 سنتًا ، بزيادة 0.2% ، عند 90.87 دولارًا.
 
وجاء ذلك في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات خام أمريكا كما زادت مخزونات البنزين التي تعد مؤشرا على الطلب، على نحو غير متوقع مع تباطؤ الطلب، وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وزاد فتور السوق بعد قرار لأوبك  أمس الأربعاء بزيادة إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا بشتنبر.
 
وعلى الرغم من أن هذه الزيادة تمثل 0.1 % فحسب من الطلب العالمي، فإن توقعات الطلب لا تزال متشائمة بفعل زيادة المخاوف من تباطؤ اقتصادي في أمريكا وأوروبا ومتاعب الدين في الاقتصادات الناشئة وسياسة مكافحة كوفيد الصارمة في الصين، أكبر مستورد عالمي للنفط، لكن الأسعار تلقت دعما بسبب محدودية طاقة الإنتاج الفائضة لدى بلدان تكتل أوبك.
 
وفي هذا الصدد، قال ليون لي المحلل لدى CMC Markets  "أوبك + وافقت على زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا في شتنبر ، وهو أقل بكثير من إنتاج الأشهر السابقة. سوق الطاقة العالمية لا تزال تواجه نقصا في الإمدادات"، مضيفا أن أسعار خام غرب تكساس الوسيط من المرجح أن تستمر في التقلب بين 90 و 100 دولار للبرميل.
 
جذير بالذكر، أن  الولايات المتحدة  طلبت من المجموعة زيادة الإنتاج ، فإن الطاقة الفائضة محدودة وقد تكون السعودية مترددة في زيادة الإنتاج على حساب روسيا التي تعرضت لعقوبات بسبب الغزو الأوكراني الذي وصفته موسكو بأنه ‘عملية خاصة.
 
لا تزال توقعات الطلب على النفط تخيم عليها المخاوف المتزايدة من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا ، وضيق الديون في اقتصادات الأسواق الناشئة ، وسياسة صارمة بشأن صفر COVID-19 في الصين ، أكبر مستورد للنفط في العالم.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي مع انخفاض الصادرات وخفض المصافي للتدفقات ، في حين سجلت مخزونات البنزين أيضًا زيادة مفاجئة مع تباطؤ الطلب.