ارتفاع الطلب على ساعات "أوميغا" و"رولكس" رغم ارتفاع الأسعار

اقتصاد العالم - 14-07-2023

ارتفاع الطلب على ساعات "أوميغا" و"رولكس" رغم ارتفاع الأسعار

اقتصادكم

 

أشارت مجموعة "سواتش" المصنعة لساعات "أوميغا" وأكبر شركة لبيع ساعات "رولكس" بالتجزئة في المملكة المتحدة، إلى أن الإقبال على الساعات السويسرية ما زال قوياً رغم ارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسهم "سواتش" 7% بعد تصريح الرئيس التنفيذي نيك حايك بأن الإيرادات قد تصل إلى مستوى قياسي هذا العام بفضل الطلب في الصين والولايات المتحدة.

بشكل منفصل، ارتفعت أسهم "واتشز أوف سويتزرلاند غروب" (Watches of Switzerland Group Plc) بنسبة 18% بعد أن قالت بائعة الساعات في المملكة المتحدة إن الطلب على الساعات الفاخرة لا يزال قوياً رغم رفع بعض أكبر العلامات التجارية للأسعار.

قال حايك في مقابلة إن الطلب على الساعات الأقل سعراً في آسيا والولايات المتحدة ما يزال قوياً. وأضاف أن عودة الصين إلى السوق لم تصل بعد إلى قوتها الكاملة. وتجاوزت أرباح النصف الأول مستويات ما قبل الوباء للمرة الأولى.

واستمرت صادرات الساعات السويسرية في الزيادة منذ مطلع عام 2023 بعد أن وصلت إلى رقم قياسي بأكثر من 24 مليار فرنك (27.8 مليار دولار) العام الماضي.

وخففت التقارير القلق من احتمال تراجع الطلب على السلع الكمالية في الولايات المتحدة خاصة بعد أن انخفضت صادرات الساعات السويسرية إلى السوق الأميركية في أبريل.

وقال حايك، "المثير للإعجاب حقّاً هو الطلب في الولايات المتحدة وكذلك أوروبا على الساعات من مختلف شرائح الأسعار".

وارتفع متوسط المبيعات لكل متجر 30% في جميع أنحاء العالم، مما زاد حجم الإيرادات التي تحصل عليها مجموعة "سواتش" من شبكة البيع بالتجزئة الخاصة بها إلى 40% من الإجمالي.

وقال الرئيس التنفيذي، "هنا تظهر قوة الاستهلاك، حتى في الولايات المتحدة".

وقالت الشركة المصنعة لساعات "أوميغا" و"لونجين" يوم الخميس إن أرباح التشغيل ارتفعت 36% إلى 686 مليون فرنك (792 مليون دولار) في النصف الأول. توقع المحللون أن تبلغ أرباح التشغيل 604 ملايين فرنك.

وسجلت الإيرادات 4 مليارات فرنك، متجاوزة الرقم القياسي السابق خلال النصف الأول من 2018. تضاعفت المبيعات في هونغ كونغ ثلاث مرات، وسجلت نمواً في البر الرئيسي للصين بأرقام مزدوجة.

وقالت الشركة إن النمو سجل الأداء الأقوى في فئة الساعات والمصوغات الأقلّ سعراً، موضحة أن الطلب على طراز "أوميغا مون سواتش"، الأكثر شهرة لديها، البالغ سعره نحو 260 دولاراً، تسارع.

وكتب جان فيليب بيرتشي المحلل لدى "فونتوبيل": "نسلّط الضوء على النجاح المستمر لـ(مون سواتش) والاهتمام المتجدد بالساعات في الفئات التي يسهل الحصول عليها، لا سيما في الولايات المتحدة".

وقالت مجموعة "سواتش" إن الوجهات السياحية مثل تايلندا وماكاو استفادت من انتعاش حركة السفر. ارتفعت المبيعات في سويسرا 50%، تلاها تسجيل نمو قوي في أسواق مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

وتتوقع الإدارة فرص نمو "ممتازة" خلال النصف الثاني من عام 2023، موضحة أن "الغيمة الوحيدة التي تلوح في الأفق تظلّ البيئة غير المواتية في سوق العملات".

وأدّى ضعف الدولار واليورو مقابل الفرنك إلى خفض إيرادات النصف الأول بمقدار 242 مليون فرنك.

ورفعت "أوميغا" وبعض طرازات "سواتش" الأخرى الأسعار مؤخراً بنحو 8% في الولايات المتحدة، وقال حايك إنه لا يتوقع أن يضرّ رفع الأسعار بالمبيعات لأن إطلاق المنتجات الجديدة سيعزّز الطلب.

وأعلنت شركة الساعات السويسرية عن تسجيل مبيعات بقيمة 1.54 مليار جنيه إسترليني (مليارَي دولار) خلال العام المنتهي في أبريل، بما يتطابق مع تقديرات المحللين. أكّدَت الشركة توقعاتها لعام 2024 بأكمله.

وقال الرئيس التنفيذي برايان دافي في بيان للإعلان عن نتائج العام بأكمله، إن قوائم الانتظار الخاصة بالساعات الأكثر طلباً في تزايد، ومتوسط أسعار البيع آخذ في الزيادة.