البنك الدولي: التضخم يواصل ارتفاعه عالميا

اقتصاد العالم - 20-02-2023

البنك الدولي: التضخم يواصل ارتفاعه عالميا

اقتصادكم

أكد البنك الدولي، استمرار ارتفاع معدلات التضخم في أسعار المواد الغذائية عالميا مسجلا أكثر من 5% في 83.3% من البلدان المنخفضة الدخل، و90.2% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، و91% في الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل.

وأوضحت تقارير صادرة عن البنك عن الشهور من أكتوبر 2022 ويناير 2023، التي تشمل بيانات عن تضخم أسعار المواد الغذائية، بأن الدول مرتفعة الدخل سجلت ارتفاعا في التضخم بنحو 85.7 %.

وأغلقت مؤشرات أسعار الزراعة والحبوب بنسبة 2% أعلى مما كانت عليه قبل أسبوعين، وأغلق مؤشر أسعار الصادرات على ارتفاع بنحو 5%، وارتفعت أسعار الذرة والقمح والأرز بنسبة 1% و2% و5% على التوالي. 

وأدى ارتفاع أسعار البن، التي زادت بنسبة 11% خلال الأسبوعين الماضيين، إلى زيادة مؤشر أسعار الصادرات، وعلى أساس سنوي، ترتفع أسعار الذرة والأرز بنسبة 9% و16% على الترتيب، وتقل أسعار القمح بنسبة 3%. 

وارتفعت أسعار الذرة والقمح بنسبة 31% و14% على عما كانت عليه في يناير/كانون الثاني 2021، وتراجعت أسعار الأرز بنسبة 2%. 

ووفقا لتحديث نظام معلومات الأسواق الزراعية الصادر في فبراير الجاري، انخفضت أسعار الأسمدة بنسبة 40% منذ أن سجلت مستويات قياسية بقيمة إسمية في الربيع الماضي؛ بسبب الانخفاضات الأخيرة في أسعار الغاز الطبيعي وإعادة فتح مصانع الأسمدة في أوربا.

 وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فإن الأسعار لا تزال تقريبا ضعف مستواها قبل عامين.