تراجع أسعار الغاز بعد اتفاق أوربي حول تسقيف الإنتاج الروسي

اقتصاد العالم - 20-12-2022

تراجع أسعار الغاز بعد اتفاق أوربي حول تسقيف الإنتاج الروسي

اقتصادكم

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك بعد قرار الاتحاد الأوربي بشأن الموافقة على سقف أسعار الغاز الروسي والذي يدخل حيز التنفيذ منتصف فبراير من سنة 2023.

وفي هذا الصدد، أعلنت الرئاسة التشيكية التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوربي في الدورة الحالية أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على الحد الأقصى لأسعار الغاز الروسي.

ووفقا لبيان رسمي وافق وزراء الاتحاد الأوربي يتفقون على سقف لسعر الغاز عند 180 أورو للميغاواط في الساعة، وسيدخل حيز التنفيذ في 15 فبراير.

وقالت كادري سيمسون، مفوضة الطاقة الأوربية، لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوربي ببروكسل، إن الاتفاق على سقف لأسعار الغاز في الاتحاد الأوربي أضحى في متناول اليد.

وأضافت سيمسون، "أتصور بقوة أن الاتفاق في متناول اليد. يتطلب ذلك بالطبع رغبة قوية جدا في التوافق من الجميع، إذ سيحاول الوزراء الموافقة عليه".

من جهته، قال وزير الطاقة اليوناني أن المقترح الأخير لسقف أسعار الغاز ب 188 أورو/ ميغا وات في الساعة يعطي إشارة صحيحة لوضع السوق

وأضاف الوزير،  نعتبر عرض الحد الأقصى لأسعار الغاز خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح ، مرجحا التوافق على تحديد سقف لأسعار الغاز ويدعو دول الاتحاد لتقديم تنازلات.