تقنية جديدة للقيادة الذاتية ترفع القيمة السوقية لـ"تيسلا"

اقتصاد العالم - 12-09-2023

تقنية جديدة للقيادة الذاتية ترفع القيمة السوقية لـ"تيسلا"

اقتصادكم

 

 

ارتفع سهم "تيسلا" Tesla بنحو 10% خلال تداولات الاثنين، بعدما توقع خبراء بنك الاستثمار الأميركي Morgan Stanley  ارتفاع القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية، بفضل تطويرها لجهاز الكمبيوتر العملاق Dojo، في ظل الانتشار السريع لسيارات الأجرة ذاتية القيادة وخدمات الشبكات.

وقال المحلل آدام جوناس في تقرير إن الكمبيوتر Dojo يمكن أن يفتح أسواقا جديدة أمام "تيسلا"، كما فعلت خدمة الحوسبة السحابية Amson Web Services (AWS) مع شركة التجارة الإلكترونية العملاقة  "أمازون".

 كما رفع المحللون السعر المستهدف لسهم  "تيسلا" من 250 إلى 400 دولار خلال سنة، و ارتفع سعر سهم الشركة إلى أكثر من الضعف منذ بداية السنة الجارية، في حين ارتفع خلال التداولات الصباحية بنسبة 7% تقريبا، ويتجه السهم نحو إضافة حوالي 52 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة، 

ويعتبر بنك Morgan Stanley إحدى المؤسسات الاستشارية للمليادير الأميركي إيلون ماسك مالك "تيسلا"، وساهم البنك في الأعمال الاستشارية لصفقة استحواذ على منصة التواصل الاجتماعي تويتر  مقابل 44 مليار دولار قبل تحويل اسمها إلى إكس.

يذكر أن الكمبيوتر العملاق Dojo تم تصميمه لكي يعالج كميات ضخمة من البيانات لتدريب أنظمة القيادة الذكية في السيارات وهو ما يعطي Tesla"ميزة متفردة" في سوق قد تصل قيمتها إلى 10 تريليونات دولار بحسب جوناس، وهو ما يمكن أن يجعل قطاع  البرمجيات والخدمات أكبر مساهم في قيمة  Tesla فيما بعد.

وقال جوناس إنه من المتوقع  أن تطلق تسلا نظاما للقيادة الذاتية الكاملة للسيارات بنهاية السنة الحالية، مضيفا أن مؤتمر "يوم الذكاء الاصطناعي في 2024" للشركة سيكون حدثا يستحق المتابعة.

يذكر أن "تيسلا" لم تعلن رسميا عن مؤتمر يوم الذكاء الاصطناعي في العام المقبل حتى الآن.