طلبات التعويض عن البطالة تبلغ ذروتها في أمريكا

اقتصاد العالم - 15-07-2022

طلبات التعويض عن البطالة تبلغ ذروتها في أمريكا

اقتصادكم

ارتفعت الطلبات الأسبوعية للتعويض عن البطالة في أمريكا الأسبوع الماضي، إذ سجلت أعلى مستوى لها هذه السنة، وفق لبيانات وزارة العمل الأمريكية.

وزادت الطلبات الأولية للتعويض عن البطالة بمعدل 9000 طلب الأسبوع الماضي لتصل إلى 244 ألفا، وهو ما عزاه خبراء الاقتصاد الى الانخفاض في معدل سوق العمل نتيجة تقهقر الاقتصاد.

و تعد هذه الطلبات البالغ عددها 244 ألف طلب في الأسبوع الماضيـ أعلى قليلا من المتوسط الأسبوعي السابق للوباء الذي ضرب في 2019، والبالغ 218 ألف طلب، عندما كان سوق العمل في الولايات المتحدة متوازنا.

أما بالنسبة إلى الطلبات المستمرة، وهي مؤشر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يتلقون مساعدات من برامج البطالة الحكومية، ارتفع العدد من 41 ألف شخص إلى 1.3 مليون في الأسبوع المنتهي في 2 يوليوز.

وتشير بيانات أخرى إلى أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال صامدا ولكنه بدأ في التراجع قليلا .

وقد استقر معدل البطالة عند 3.6 % في يونيو للشهر الرابع على التوالي. وانخفض عدد الوظائف الشاغرة إلى 11.3 مليون في ماي، مسجلة بذلك شهرها الثاني على التوالي من الانخفاض الملحوظ.

و نظرا للتضخم المتسارع وارتفاع أسعار الفائدة، بدأ الاقتصاد الأمريكي يظهر علامات توحي بالتراجع.

ففي يونيو الماضي، ارتفعت أسعار الاستهلاك بأسرع وتيرة مسجلة منذ أكثر من أربعة عقود، ما زاد من احتمالية اتخاذ إجراء صارم من قبل الاحتياطي الفيدرالي في مواجهة أسعار الفائدة.