"إنرجيان" لـ"اقتصادكم": نعمل على أكبر اكتشاف للغاز غير المستغل في المغرب

آخر الأخبار - 09-07-2024

"إنرجيان" لـ"اقتصادكم": نعمل على أكبر اكتشاف للغاز غير المستغل في المغرب

اقتصادكم - سعد مفكير

 

تبدأ شركة "إنرجيان" في عمليات الحفر للتنقيب على الغاز الطبيعي في حقل "أنشوا" الواقع بساحل العرائش غشت المقبل، عن طريق السفينة العملاقة "Stena Forth"، ضمن صفقة استحواذ وشراكة مع شركة "شاريوت" البريطانية على حصص بنسبة 45 في المائة و37,5 في المائة في رخصتي ليكسوس وريصانة على التوالي.

وتسعى شركة "إنرجيان" للمساهمة في تحقيق أمن الطاقة في المغرب من خلال الغاز الطبيعي المنتج محليا، واستكشاف إمكانيات التنقيب الكبيرة التي يتمتع بها حقل "أنشوا"، وذلك بعد انسحابها من مشاريع الغاز الطبيعي في كل من مصر وإيطاليا وكرواتيا، عن طريق بيع أصولها لمجموعة "كارلايل إنترناشيونال إنرجي بارتنرز" بقيمة قاربت المليار دولار، التي شرعت في خطط لإنشاء شركة للنفط والغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط.

وفي حوار حصري وخاص مع موقع "اقتصادكم"، كشف بادي بليوير، مدير التواصل وعضو اللجنة التنفيذية في شركة "إنرجيان" عن التفاصيل الكاملة لهذا التحول، وتوقعات الشركة وأهدافها من أنشطتها في المغرب بالإضافة إلى خططها المستقبلية:

1- انسحبت إنرجيان من مشاريع للغاز الطبيعي في مصر وإيطاليا وكرواتيا، وعززت حضورها في الحقول المكتشفة في المملكة. ما هي القيمة المضافة التي قد يقدمها المغرب للشركة؟

نتحدث عن الأساس المنطقي الاستراتيجي وراء بيع أصولنا في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى "كارلايل". في الحقيقة لم نفعل ذلك "فقط" للتركيز على التزامنا المغربي، والذي يتمثل في الوقت الحالي في حفر بئر واحدة. نحن ملتزمون تمامًا تجاه المغرب، وكما هو الحال مع جميع مشاريع التنقيب والإنتاج، نأمل بالطبع أن تكون هناك نتيجة إيجابية. هناك قيمة إيجابية كبيرة لشركة Energean في Anchois، تمامًا كما توجد إمكانات حيوية للمغرب، نظرًا لاحتياجات المغرب من أمن الطاقة والتي يمكن حلها من خلال إنتاج الغاز المحلي الجديد.

وفي الوقت نفسه، فإن قيمة أصولنا في إسرائيل التي سنقوم بتطويرها بعد الصفقة (كاتلان وتانين) كبيرة. سنقوم أيضًا بتطوير مشروع تخزين ثاني أكسيد الكربون الوحيد في جنوب شرق أوروبا. وأخيرا، سوف نبحث عن مشاريع جديدة للغاز الطبيعي متعددة TCF. 

2- كيف تتقدم شراكة Energean مع Chariot؟ وما هي توقعات الشركة لهذا التعاون؟

لقد انخرطنا في مشروع كان في السابق تحت إمرة شركة Chariot، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تاريخنا الإيجابي في تطوير مشاريع الغاز البحرية لتحقيق الإنتاج الناجح. لدينا علاقة إيجابية للغاية مع كل من Chariot وONHYM ونأمل في مواصلة هذا النجاح من خلال التطوير والإنتاج (بافتراض النتيجة الإيجابية لعملية الحفر التي ستحدث قريبًا).

3-  ما هي النتائج التي تنتظرها إنرجيان من الرخص التي استحوذت عليها بالمغرب؟

يتمتع حقل "أنشوا" الواقع بساحل العرائش بإمكانيات تنقيب كبيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ديناميكية الطاقة المغربية الكلية. يمكننا أن نرى الفرصة لتحقيق أمن الطاقة في المغرب من خلال الغاز الطبيعي المنتج محليا - وهو أكثر أمانا وأكثر استدامة من الغاز المستورد أو الفحم. هناك أيضًا فرصة لمضاعفة نجاحنا السابق من حيث تصدير أي فائض من الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وهو ما يمكن أن يعود بفوائد جيوسياسية على المغرب. هناك قيمة محتملة بالغة الأهمية بالنسبة للمغرب في أراضيه الجوفية، ونحن الآن على وشك اختبارها.

4- ما هي أهداف إنرجيان القصيرة والمتوسطة المدى في هذه الرخص؟

مثل أي مشروع جديد للتنقيب عن الغاز والإنتاج والتطوير، علينا أولا تأكيد إمكانات الإنتاج التجاري لحقل "أنشوا" وتطويره في أسرع وقت ممكن لإنتاج الغاز، حيث نجحنا في تنفيذ مشاريع متعددة في بلدان أخرى. يعد التركيز على المدى القصير هو الأكثر أهمية لأن نتيجة الحفر ستحدد الخطوات التالية. إن النتيجة الإيجابية للغاية المسجلة في رخصة "أنشوا" تسمح لنا بدراسة خيارات التطوير والتسويق على المدى المتوسط ​​والطويل، ولكن الأمر كله يعتمد في الحقيقة على عملية الحفر.

5- هل لديكم رؤية واضحة عن كميات الغاز في المنطقة؟

بالطبع، يعد حقل "أنشوا"، الذي يبلغ عمقه 18 مليار متر مكعب، أكبر اكتشاف للغاز غير المستغل في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، يوجد إجمالي 21 مليار متر مكعب من الموارد المحتملة غير المعرضة للخطر في الرمال غير المحفورة. وهذا أمر مهم، خاصة في بلد يدعم توفير الغاز الطبيعي المحلي على المدى الطويل. نحن بالطبع ندرك الاحتمالية الأوسع في الأراضي الباطنية المغربية.

6- ما هي خطط إنرجيان المستقبلية في المغرب؟ هل هناك نية للمشاركة في مشاريع الطاقة الأخرى؟

أولاً نريد التركيز على حقل "أنشوا"، نحن نحب المغرب وتجربتنا مع ONHYM والحكومة كانت مهمة ومفيدة جدا وعلى أعلى مستوى، لكننا نركز بالكامل على المدى القريب، ونتطلع إلى حفر حقل "أنشوا" غشت المقبل.