الحكومة تدرس إطلاق عرض تمويلي مبتكر موجه للشركات الناشئة

آخر الأخبار - 16-04-2024

الحكومة تدرس إطلاق عرض تمويلي مبتكر موجه للشركات الناشئة

اقتصادكم

 

يرتقب أن تطلق الحكومة آليات جديدة مبتكرة لصناديق تمويل الشركات الناشئة، من أجل بث دينامية جديدة في منظومة الشركات الناشئة بما من شأنه تعزيز حضورها وتثمينه، خصوصاً في مجالي التمويل الأولي للشركات ‘capital amorçage’ والرأسمال المجازف ‘capital-risque’.

ووقعت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، مذكرة تفاهم تهم إطلاق هذه الآليات، أمس الاثنين بالرباط، بمعية كل من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير.

تهدف هذه المذكرة، حسب بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى إطلاق عرض تمويلي مبتكر موجه للشركات الناشئة في أهم مراحل نضجها.

ووفقاً للمصدر ذاته، سيطلق صندوق محمد السادس للاستثمار، بشراكة مع كل من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير، طلب إبداء الاهتمام يهم انتقاء شركات التدبير التي ستتولى إحداث وتدبير صناديق تمويل الشركات الناشئة.

فضلا عن ذلك، تضع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة آلية للتغطية بهدف مواكبة وتطوير استثمارات هذه الصناديق الموجهة للشركات الناشئة المغربية.

وخلص البلاغ إلى أن مذكرة التفاهم هذه “تأتي انسجاماً مع توجيهات الملك محمد السادس، الذي أكد على أهمية الاستثمار المنتج باعتباره رافعة أساسية لانعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة”.