المفاوضات تتقدم بين المغرب وإسبانيا لفتح معبري سبتة ومليلية

آخر الأخبار - 26-04-2024

المفاوضات تتقدم بين المغرب وإسبانيا لفتح معبري سبتة ومليلية

اقتصادكم

 

بدأت المفاوضات بين المغرب وإسبانيا تتقدم بخصوص فتح المعابر الجمركية في سبتة ومليلية المحتلتين، حيث مرت سنتين على اتفاق البلدين على فتح المعابر دون تنفيذ ذلك، بسبب "وجود مشاكل تقنية".

واعتبر وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، الثلاثاء بالعاصمة مدريد عند استقباله لرئيس حكومة سبتة المحتلة، خوان فيفاس، لمناقشة الأوضاع في المدينة ومشاكلها المرتبطة بحركة العبور مع المغرب، أن الكرة بملعب الرباط في تحديد الموعد المناسب لفتح الجمارك التجارية مع سبتة ومليلية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس”، إن وزير الخارجية الإسباني أكد لرئيس سبتة المحتلة، أن الرباط ملتزمة بتنفيذ اتفاقيات خارطة الطريق مع مدريد، والتي كان فتح الجمارك أحد بنودها المعتمدة، بيد أنه لم يقدم خلال الاجتماع أي تاريخ محدد أو تقريبي لفتح هذه المعابر.

وسبق لكريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بمدريد، أن أكدت أن الجمارك البرية الحدودية ستفتح بعد تجاوز ما أسمته بالمشاكل الفنية التي أخّرت فتح الجمارك التجارية في كل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وتعرف سبتة ومليلية ظروفا اقتصادية صعبة دفعت رجال الأعمال إلى المطالبة بضرورة تسريع عملية فتح الجمارك التجارية، وضبط حركة تنقل البضائع، خاصة عملية تصدير البضائع من سبتة ومليلية إلى باقي المدن المغربية، أو إيجاد منفذ جديد لتصريف سلع المدينتين إلى المغرب.