الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب توقع اتفاق تعاون مع الخزينة العامة للمملكة

آخر الأخبار - 08-06-2023

الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب توقع اتفاق تعاون مع الخزينة العامة للمملكة

اقتصادكم

 

وقع نور الدين بن سودة، الخازن العام للمملكة، وهشام صابري، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب ، اليوم الخميس بالرباط، على اتفاقية تعاون بين الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب والخزينة العامة للمملكة.

وتهدف الاتفاقية التي عدلت سابقتها لسنة 2016 ، إلى دعم وتعزيز التعاون بين الطرفين وذلك بغية تسريع مسلسل تجريد الصفة المادية للمساطر المشتركة ولاسيما تلك المتعلقة بعمليات تفويت العقارات علاوة على وضع استراتيجية للتكوين المستمر للعنصر البشري من أجل ضمان السرعة في إنجاز العمليات التوثيقية.

ويشمل مجال هذه الاتفاقية ميادين تنظيم دورات للتكوين المستمر حول قضايا دات الاهتمام المشترك والتفكير في السبل الكفيلة بتوسيع وعاء رسوم الجماعات الترابية، والتعميم التدريجي للتبادل الالكتروني للمعطيات بين الموثقين و الخزينة العامة للمملكة عبر النظم المعلوماتية للطرفين.

وتمتد مجالات الاتفاق إلى وضع مسطرة توضيحية عند الاقتضاء، لمساطر تحصيل الديون العمومية المرتبطة بالنشاط التوثيقي، والإيداع الإلكتروني للإقرارات المتعلقة بتسوية و تحيين الوضعية الجبائية للعقارات موضوع التفويت وأداء الرسوم المثقل بها العقار بطريقة إلكترونية.

وتستهدف الاتفاقية أيضا، إحداث نظام إيكولوجي يرمي الى تعزيز مبادئ الشفافية وحماية المعطيات والعمليات التي يقوم بها الموثقين عبر التبادل الإلكتروني وذلك طبقا للقوانين الجاري بها من أجل تقليص آجال معالجة الملفات وتخفيف العبء عن الموارد البشرية.