اقتصادكم
يرتقب أن يختلف تأثير زيادة الضريبة على القيمة المضافة TVA بين نقل البضائع، حيث تكون الأسعار مرنة، ونقل الركاب، حيث تكون الأسعار منظمة. وتم إدراج هذا الإجراء الرئيسي في مشروع قانون المالية 2024، كجزء من إصلاح ضريبي موسع. وتعتزم الحكومة زيادة الضريبة على القيمة المضافة على نقل البضائع والركاب من 14 % إلى 20.
ونظرًا لأن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة محايدة، يجب أن تؤدي هذه الزيادة بمقدار 6 نقاط إلى زيادة تكلفة النقل، ويمكن أن يتم تحميل هذه التكلفة الإضافية للمستهلك النهائي.
وبينما تعتبر أسعار نقل البضائع بالفعل مرنة، وبإمكانها التكيف مع زيادة ضريبة القيمة المضافة، تظل أسعار نقل الركاب محددة من قبل الإدارة. وأفاد مصدر مهني، أن الفاعلين في القطاع غير مستعدين لأي تغيير لأسعار خدماتهم خلال الفترة المقبلة، خصوصا ما استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، خصوصا "الكازوال".
واعتبر المصدر ذاته، أن الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة على نشاط النقل يجب أن يتزامن مع تخفيض الضريبة على المحروقات، في سياق المحافظة على مصالح قطاع النقل الذي تضرر من موجة التضخم الأخيرة.
يشار إلى أن الفدرالية الوطنية للنقل، التابعة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دعت منذ سنوات إلى زيادة الضريبة على القيمة المضافة على المحروقات من 10% إلى 20، مما سيسمح لشركات النقل باسترداد 4 دراهم عن كل لتر من "الكازوال" المستهلك مثلا، بدلاً من درهمين.