بـ241 مليار درهم.. لجنة الاستثمارات صادقت على اتفاقيات لخلق 140 ألف منصب شغل

آخر الأخبار - 10-06-2024

بـ241 مليار درهم.. لجنة الاستثمارات صادقت على اتفاقيات لخلق 140 ألف منصب شغل

اقتصادكم

 

تعتزم الحكومة التوقيع على عقود قطاعية وجهوية لمواصلة تفعيل آليات الحكامة التي ينص عليها ميثاق الاستثمار، واستكمال الترتيبات التقنية لإحداث مرصد الاستثمار، ومواصلة تنظيم جولات لاستقطاب وتنويع المستثمرين على الصعيدين الوطني والدولي.

وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب حول موضوع: "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، على ضرورة اعتماد نمط جديد للنمو الاقتصادي يلائم رفع مستويات النمو والتشغيل، وأن يكون مبنيا بشكل أكبر، علـى الرفع مـن الإنتاجية مع توزيع أمثل للاسـتثمار.

وحسب المتحدث ذاته، فقد خلصت الاجتماعات المنعقدة في إطار لجنة الاستثمارات في نسختها السابقة واللجنة الوطنية للاستثمارات حاليا، إلى بلوغ حصيلة جد مشرفة، محققة نتائج غير مسبوقة، تمثلت في عقد 12 دورة للجنة الاستثمارات تمت خلالها المصادقة على 199 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات، بقيمة مالية إجمالية تجاوزت 241 مليار درهم، تطمح لخلق ما يقارب 140.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

منها 5 دورات في إطار اللجنة الوطنية للاستثمارات المنبثقة عن ميثاق الاستثمار الجديد، مكنت من المصادقة على 115 مشروعا، بقيمة إجمالية بلغت 173 مليار درهم، ستمكن من إحداث أزيد من 96.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

ويغطي الرأسمال الوطني، حسب المتحدث ذاته، 69% من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها خلال الاجتماعات 5 الأخيرة.

وأضاف أخنوش :"كما يبرز التوزيع القطاعي للمشاريع الاستثمارية التي تمت الموافقة عليها تنوعا ملحوظا في المجالات المستهدفة، وهي مجالات أولوية ذات قيمة مضافة عالية يسعى المغرب لتعزيزها مستقبلا، ويتعلق الأمر بقطاعات الصناعة والتجارة والنقل واللوجيستيك والطاقات المتجددة والمناجم والاتصالات، فضلا عن القطاعات ذات البعد الاجتماعي كالتعليم والصحة والسياحة".