فضيحة الأسهم تطيح بـ"أداني" من صدارة تصنيف أثرياء آسيا

آخر الأخبار - 01-02-2023

فضيحة الأسهم تطيح بـ"أداني" من صدارة تصنيف أثرياء آسيا

اقتصادكم

فقد الملياردير الهندي "غوتام أداني"، لقب أغنى شخص في الهند وآسيا، بعدما تبخرت كافة مكاسبه اللافتة للنظر التي ربحها السنة الماضية والبالغة 44 مليار دولار، إضافة إلى خسائر جديدة اليوم الأربعاء. 

وتراجع تصنيف أداني في مؤشر بلموبرغ للمليارديرات يوما إثر يوم في ظل معاناته من الهجوم الذي شنته شركة البيع على المكشوف.

وحسب رويترز، تفاقمت خسائر مجموعة أداني إلى 84 مليار دولار منذ صدور تقرير قبل أيام  أعدته شركة هيندنبورغ الأمريكية للأبحاث وشكك في سلامة الموقف المالي للمجموعة.

وأدت خسائر أسهم عدة شركات بمجموعة أداني اليوم الأربعاء إلى تراجع ترتيب الملياردير إلى المركز الخامس عشر على قائمة فوربس للأثرياء بقيمة صافية تقدر بـ 76.8 مليار دولار.

 وبهذا أصبح أداني خلف مواطنه "موكيش أمباني"، رئيس شركة ريلاينس إندستريز ليمتد الذي يحتل المرتبة التاسعة بصافي ثروة 83.6 مليار دولار.

وتمثل هذه الخسائر انتكاسة دراماتيكية لأداني، الرجل الذي لم يكمل تعليمه لكنه نجح في التحول إلى ملياردير تمتد مصالحه وأعماله من الموانئ والمطارات إلى التعدين والإسمنت.

وتأتي هذه الخسائر بعد يوم واحد فقط من تمكن المجموعة من حشد دعم المستثمرين لبيع 2.5 مليار دولار من أسهم الشركة الرائدة Adani Enterprises أمس الثلاثاء ، فيما اعتبره البعض "ختم ثقة" من المستثمرين.

وزعم تقرير هيندنبورغ الذي صدر الأسبوع الماضي استخدام المجموعة غير السليم للملاذات الضريبية الخارجية، وتلاعبات في الأسهم، كما أثارت مخاوف بشأن الديون المرتفعة وتقييمات 7 شركات مدرجة تابعة لمجموعة "أداني".

ونفت المجموعة هذه المزاعم قائلة إن رواية التلاعب بالأسهم "لا أساس لها" وتنبع من الجهل بالقانون الهندي. وأضافت أنها قامت دائما الإفصاحات التنظيمية اللازمة.

وتراجعت أسهم شركة Adani Enterprises التي غالبًا ما توصف بأنها حاضنة أعمال أدان ، بنسبة 30%يوم الأربعاء.

وتراجع سهم Adani Power بنسبة 5% ، بينما تراجع سهم Adani Total Gas بنسبة 10%.

وانخفض سهم Adani Transport بنسبة 6%، وانخفض سهم "أداني للموانئ" والمناطق الاقتصادية الخاصة بنسبة 20%.

وكانت شركة Adani Total Gas وهي مشروع مشترك مع شركة توتال الفرنسية أكبر ضحية للتقرير، حيث خسر حوالي 27 مليار دولار.