قراءة في شعر عبد الحق نجيب الشاعر الفيلسوف والروائي

آخر الأخبار - 23-01-2024

قراءة في شعر عبد الحق نجيب الشاعر الفيلسوف والروائي

اقتصادكم

 

عبد الحق نجيب وجود شعري متفرد مختلف يكون أو لا يكون حسب مقولة شكسبير الشهيرة وكأنه نوع  من الفلسفة دون تحديد المفاهيم  تبحر في عالم غني سوريالي  منتشي  بمفردات وحروف تتقاذف بين الحقيقة  ببديهيتها والخيال المفعم بالإحساس المميز بشغف عدم الاستقرار وعدم الاستسلام حالتين روحانيتين ساحرتين لهما القدرة على الإدهاش بجاذبية عميقة غير مسبوقة مرآتهما دواخل ذات مخضرمة عاكسة لبلورات قوى الجمال بكل معانيها الرمزية  ومحاكاتها السردية البديعة لمجمل نصوصه الشعرية ابتداءا من " البلد حيث تتكلم الاحجار " مرورا  "بالشمس في قلب الرجال"  و" لحظة موتي " و"روح العالم "   " مقامات إلهية".

"لا إلاه في المدار "   " صورة شخصية بحمض السلفريك "  وصولا إلى "نهاية مجد العالم "  كلها تجمع بين استحواذ الإنتباه اللافت لعناوينها المشوقة والمثيرة للقراءة وبين لغة ملتوية جذابة غنية بالصور البلاغية والرموز العميقة والتشكيلات الفنية للإيقاع اللغوي الملون للاستعارات و الأصوات  المنغمة للمفردات الرنانة  التي تعطي منحى آخر  للاتجاهات السائدة   بتغيير مجراها العادي المنطقي  الى الإبداعي المغامر الغني بالصدف والمجهول وبذلك تخرج عن الجدار الواقي  للمعاجم.

يميل شعره للوضوح والشفافية، للمفاجأة والإبداع، لعشق اللغة والتغزل بقوتها وسحر سلطتها، للتوسل والقدسية  كصلاة يتعبد من خلالها بصوت داخلي  وكأنه يناجي ذاته عبر الزمكان في حجة طويلة داعيا للمعرفة ولو من خلال المتاهات  منشدا بالفجر معبرا عن أصدق تعبير للروح ومناقشا  لقضايا اجتماعية علمية واقتصادية أو حقوقية أو وجودية ايضا تهم العيش الكريم لكل  للكائنات الحية بدون استثناء أكانت إنسان أم حيوان أم نبات أم طبيعة  هواجسه رائعة وغريبة  وكأن روحه وصية على الأرض أتساءل ما هذا الجمال سبحان الله.

 يمكن إرجاء هذا النوع من الشعر الى  تحولات وأزمة ضخمة  في القيم والمبادئ هزت العالم مؤخرا أصبحت فيه بعض التفاصيل مهما صغرت أجدى للاحتفاء بها دون غيرها كتأثير بسمة طفل شريد، صدق جمال احساس عميق، رقصة روح وجسد جاذب، موسيقى لحن منغوم واللائحة طويلة لمن يلتفت إليها وهذا لايعني ان قصائده  تقف عند حدود الوجدان بل تتخطاه إلى التخيل والحدس الفكري تاركة العنان  لصور وألوان ومواد نادرة وحواس ومشاعر وفضاءات بأزمنة وأمكنة سابحة في سفر طويل  أبدي لروح إنسانية خلاقة.

 الله هو الوحيد  الأكثر علما بمصيرها، ألسنها طيبة ولكن غير ساذجة قوية بدون مغالاة  معتدلة وصحيحة  مشاكسة   بطبعها  مغامرة ترغب في اكتشاف المجهول. ببساطة حياة ذات قيمة وموقف ومبدأ منصهرة بنورها الداخلي مبدعة، متناقضة. مقنعة  متصالحة مع ذات الشاعر   قادرة على معرفة أغوارها ومجاهلها  وبالتالي قادرة على الوصول إلى ذوات أخرى وعلى العيش باستحقاق وكرامة بما يخالجها.

 وهي طريقة خاصة  للبقاء، للعيش، للحياة بالمعرفة بالفن بالشعر، بالحدس  بالعمق في سراديب الأفكار الجديدة المتسربلة المنهمرة من كثرة الفيض. لكل المميزات المذكورة اعتبر عبد الحق نجيب  مرآة شعر لروحه   وعصره وهموم مجتمعه اصطفاه الله برهافة الحس وصدق الالهام ليعكس الألم والأمل ويؤدي رسالته الانسانية الشعرية التي خلق من أجلها، فهو بذلك شاعر حق و موضوع تفاعل معاصر لشخصيات ادبية فكرية مجايلة له من الشعراء والمبدعين.

شاعرنا مختلف  استطاع بموهبته الفذة أن يكون ناطقا باسم الثقافة والإبداع جمع من حوله القلوب والعقول فكتبوا عنه شاعرا وناثرا وصحفيا وفيلسوفا وروائيا بلسان صدق وحق وهو ايضا بادلهم بالمثل كأخذ وعطاء.

كشاعرة تكتب عن شاعر أقول أن للمراة دور كبير في شعره مدهش بتفاصيل  دافئة ودقيقة تنبعث من معاشه الطفولي خصوصا في علاقته بأمه التي لعبت دورا كبيرا في تكوينه بنصائحها وعملها وعاداتها وتقاليدها وخطابها المباشر حول كيفية العثور على الحب السامي المفقود وضرورة الاعتناء به في ذكرى غيابه وأن يكون منزها عن الجنس وبذلك  يمنح الحرية الحقيقية ويعطي نظرة عما وراء الوعاء الذي يصهر فيه المعدن.

الشيء الذي يحثه على لغة معبرة ذالة  بقدر ما يحسها يراها تحمل حيوية الحياة بمخزونها اليومي الواقعي والخيالي الحالم مما يجعله يربطها دائما بالطبيعة في أمكنتها وأزمنتها وموادها كالمعادن المتحولة بتدرج و استعمالات متعددة في تزيين عيون المرأة وفي صنع حروف الطباعة قديما ومداواة بعض الجروح  كالانتمون او الكحل  المغربي  ليعكس بصور بلاغية قوية رمزية التحول الواجب سلكه في اعماقنا للوصول الى الانصهار مع بوثقة النور.


وبالتالي  شعره لا يخلو من مواقف وإيمان عميق بالمراة وقدراتها وقضاياها الفاعلة ككائن رائع رقيق وفاعل مكمل للرجل متمثل  في الام والطفلة والفتاة والاخت والصديقة والمبدعة يكره من يعتدي عليها ويسلب حقوقها باعتبارها ذات وروح غنية بقدر شفافيتها بقدر قوتها  كالعشب الناعم ينحي أمام النسيم ولا ينكسر أمام العاصفة. 

 خير دليل على ذلك أنشطه المكثفة على شرفها وكذا تشجيعها على النشر من خلال دار النشر اوريون التي أسسها بغية حرية التعبير،  وكذلك نراه دائما وفي  مجمل كتبه ودواوينه  يهديها إلى أمه وابنته وابيه.

أما بالنسبة لوضعية الكتاب بالمغرب  يراها ضعيفة وتظاهرت معرض الكتاب  في تدهور مستمر لا يرقى الى المستوى المطلوب  وذلك يعود لعزوف المواطن  المغربي عن القراءة إلا بعض الاستثناءات مرد ذلك إلى اجتياح لوسائل التواصل الاجتماعي التي أذكت التفاهة فاصبحت أمرا عاديا، وعن طقوس الكتابة لديه فهو يكتب في اي وقت بدون استثناء مخصصا 8 ساعات متواصلة  على الأقل يوميا مع التحلي بالانضباط  برفقة الوصلات  الموسيقية و كؤوس الشاي. فهو يظن أن الكتابة والفن هما إبداع وحرفية لأن الكتابة بالنسبة له مسؤولية كبيرة يجب أن يأخذها كل الكتاب بجدية ليكونوا فاعلين واحسن ممثلي الثقافة.
 
لأن الكتابة يجب أن تكون احتياج منبعث من الأحشاء وان تكون لصيقة بالذات يوميا مدى الحياة . 

أخر بوحي دعوة الى الاختلاف والتعمق وفن الحياة  يشاركني فيها شاعرنا المختلف والسبيل لتحقيق ذاك التحلي بسلاح الثقافة الحقة والشجاعة والذاكرة التاريخية والجرأة لتحدي مكائد المادة والديكتاتورية للوصول إلى الديمقراطية وفي هذا السياق الفلسفة والتاريخ والفن القادرين على إنقاذ العالم ودحض كل أشكال القهر والاستبداد.

مقامات إلهية
هناء ميكو