مطالب بإلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المغربية في بريطانيا

آخر الأخبار - 24-04-2024

مطالب بإلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المغربية في بريطانيا

اقتصادكم

 

تعالت الأصوات المطابلة بإلغاء الرسوم الجمركية المطبقة على الطماطم المغربية التي تصدر إلى بريطانيا، حيث يعد المغرب ثاني أكبر مزود للطماطم إلى السوق البريطانية .

وطالب اللورد دانييل هنان، أحد أبرز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، حكومة بلاده بإلغاء هذه الرسوم الجمركية التي لا تشكل أي منافسة للمنتوج المحلي نظرا للاختلاف في مواسم الجني بين بريطانيا والمغرب، على حد قوله.

ونقلت صحيفة “دا ميرور” عن اللورد البريطاني أن الرسوم “السخيفة” على الطماطم المغربية، هي من “مخلفات تشريعات الاتحاد الأوروبي، حيث كان الغرض منها حماية المزارعين الإسبان من المنافسة الخارجية على السوق الأوروبية”.

وفي ذات السياق، أشار إلى أن هذه الرسوم لا تخدم أي مصلحة للمملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، خصوصا أنها لا تضر بالمنتوج المحلي لاختلاف مواسم جني الطماطم بين الدولتين، مذكرا بالنقص الحاد التي عرفته رفوف الأسواق البريطانية من هذا المنتوج جراء تراجع صادرات المغرب من الطماطم إلى المملكة المتحدة بداية السنة الماضية.

وأضاف اللورد المحافظ ، في خطابه “ما قد لا تعرفه هو أننا ما زلنا نفرض الرسوم الجمركية والحصص على واردات الطماطم من أكبر مصدر لدينا، وهو المملكة المغربية”.

وبلغت الصادرات المغربية من هذا المنتوج إلى المملكة المتحدة ما يناهز 126 مليون كيلوغرام بفارق 4 مليون كيلوغرام فقط عن هولندا التي تعد أول مزود لبريطانيا بناء على أرقام السنة الماضية.