مناجم تستحوذ على “ساوند إنرجي” البريطانية بالمغرب

آخر الأخبار - 17-06-2024

مناجم تستحوذ على “ساوند إنرجي” البريطانية بالمغرب

اقتصادكم

 

كشفت مجموعة “مناجم” للتعدين عن إنشاء فرع لها خاص بإنتاج الغاز الطبيعي، والاستحواذ على شركة ” Sound Energy Morocco East Limited (SEME)” التابعة لمجموعة “Sound Energy ” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول.

وتشمل الصفقة، حسب بلاغ لـ”مناجم”، استحواذ المجموعة المغربية على 55 بالمائة من رخصة استغلال “تندرارة”، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في “تندرارة الكبيرة”، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في “أنوال”.

وقال عماد التومي الرئيس التنفيذي لمجموعة “مناجم” إن شركة “Sound Energy” التي تبحث عن مستثمر لتمويل تطويرها، وجدت في “مناجم” شريكا قويا قادرا على تطوير وإتمام هذا المشروع بفعالية لصالح جميع الشركات المغربية، التي ستستفيد من طاقة نظيفة وأرخص لأنشطتها.

وأضاف التومي أن مشروع “تندرارة” سيساهم بشكل إيجابي في استقلالية الطاقة للمملكة وتحقيق توازنها التجاري، حيث ستتم خطة التطوير المشروع  على مرحلتين:

المرحلة الأولى: قيد الإنشاء حالياً، وتستهدف إنتاج 100 مليون متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من منتصف عام 2025، عبر منشأة لمعالجة وتسييل وتخزين الغاز بالمنطقة، وذلك بهدف تلبية احتياجات الشركات الصناعية المغربية.

المرحلة الثانية: في طور دراسة الجدوى حالياً، وتشمل بناء وحدة معالجة، وأنبوب نقل يربط بين أنابيب المغرب-أوروبا (GME)، لتوفير 280 مليون متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي، للمساهمة في مصادر تزويد المملكة بالغاز.

وتكلف هذه الصفقة ما يقارب 12 مليون دولار أمريكي (حوالي 119 مليون درهم) يتم دفعها عند إتمام الصفقة، بالإضافة إلى تحمل شركة Sound Energy PLC حصة تمويل تصل إلى 24.5 مليون دولار أمريكي (حوالي 244 مليون درهم ) عند تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.