اقتصادكم
أثارت بعض المعطيات التي كشف عنها عادل بناني، رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب (AIVAM)، أمس الثلاثاء، لأرقام مبيعات السيارات لعام 2024، الانتباه، لما لها من دلالات ترسم مستقبل هذا القطاع في المغرب الذي عرف فترات متباينة من حيث الأداء مؤخرا.
ومن إجمالي 84 مليون سيارة تم بيعها في جميع أنحاء العالم، شكلت السيارات الكهربائية 20% منها. ومن بين هذه النسبة، تم بيع 60% في الصين. يبدو أن التوجه نحو السيارات الكهربائية في أوروبا قد بدأ يشهد تباطؤًا، حيث انتقلت حصتها من 21% إلى 23.7% من إجمالي المبيعات بين عامي 2023 و2024.
أما بالنسبة للمغرب، فقد جاءت الأرقام والملاحظات على النحو التالي:
- تم بيع 176,400 سيارة جديدة، بزيادة قدرها 9.2% مقارنة بعام 2023 و6.3% مقارنة بعام 2019 (قبل أزمة كوفيد).
- تم استيراد 14,500 سيارة مستعملة، بزيادة قدرها 14.3% مقارنة بعام 2023.
- تم تحويل ملكية 775,100 سيارة وطنيا، بزيادة قدرها 28% مقارنة بعام 2023.
- من بين 41 علامة تجارية متواجدة في السوق المغربي، حققت 10 علامات منها 77% من إجمالي المبيعات.
- ما يقرب من 4 من كل 5 سيارات مباعة هي سيارات Citadines أو سيارات الدفع الرباعي (4x4).
- تجاوزت حصة السيارات الفاخرة 10%.
- تراجعت حصة سيارات الديزل من 91% إلى 81% خلال 5 سنوات.
- ارتفعت حصة السيارات الهجينة والكهربائية في المبيعات السنوية من 4.5% في عام 2023 إلى 6.3% في عام 2024.
- واحدة من كل ثلاث سيارات مباعة كانت مخصصة لشركات كراء السيارات، وهو رقم قياسي!
- ارتفعت أسعار السيارات الجديدة بنسبة 37% على مدى 4 سنوات.