الفصل الثاني من رواية "أراضي الله" : الشيطان موجود في التفاصيل

لايف ستايل - 02-03-2024

الفصل الثاني من رواية "أراضي الله" : الشيطان موجود في التفاصيل

اقتصادكم

 

أكبر هواية كانت لدي أن أمارس الحب مع مخلوقة جميلة وأنا أتلو أبياتا شعرية لويليام بلاك، لا تسألوني لماذا بلاك وليس وايتمن أو هولدرلين، لا أعرف. 

هذا قد يجعل الكثيرين يضحكون، ولكنه هكذا، إنه أحد أنواع المتع التي سوف يتحتم علي إنهاؤها يوما، بعد أن أسلبها جاذبيتها، أمتصها حتى النخاع مثل مفجوع. أدرك متأخرا بأنه من الأفضل ترك هذا الجسد المشتهى يستسيغ عصارتنا، أن نركز فوق مثل علقة ونترك المسكين بلاك مع شياطينه، حيث هو في هذه اللحظة. في اليوم الذي تلوت فيه هذا البيت الشعري لبلاك، استدارت المرأة التي كانت ستفتح لي أبواب الجنة، مثل مهرة حرون وخبطتني باليسرى مباشرة، تلتها بمجموعة منقحة ومسوغة من الشتائم، بلا جدوى حاولت أن أشرح لهذه البقرة السمينة بأن ما كنت أتلوه على مسامعها بصوت مرفوع هو قصيدة جميلة للتغزل بمفاتنها، لا تريد أن تعرف، ليس لائقا الصراخ بأعلى الصوت بالقصائد بينما أنت بصدد مضاجعة امرأة محترمة مثلها، قذفت في وجهي تستشيط غضبا.

 من هو هذا الأحمق بلاك؟ مؤكد كان شاذا، لم يكن قادرا على شيء أكثر من قول أشياء غير مفهومة عن النساء الجميلات؟ حاولت الدفاع عن صديقي المسكين ويليام، لكن دون جدوى، قررت السيدة بأن هذا خروج عن الموضوع وأنه علي فورا الانخراط معها في فورة إحساسها والعودة إلى وضعيتي فوقها، رددت في نفسي أن الحياة الأسطورية لهذا الرجل أصبحت بسبب تفاهتي أقل من لا شيء.

كانت هواية مثل غيرها من الهوايات التي كنت أحاول أن أعيشها، ومما لم أعشه بعد، ومما لن أعيشه أبدا. متعة صغيرة لفتى متحمس للحكايات العاطفية والشعر الجميل. بعد ذلك تمكنت من إلقاء قصائد لوتريا مونت او نيتشه أو شار، في كل مرة ينظرن إلي ككائن فضائي عاهر يجب بتر حشفته. لكن ما الذي تفعله القصائد في قضايا المؤخرات هذه؟ يبدو أنهن يرغبن في طرح هذا السؤال، من جهتي أعيش بين أحضان الجسد معتبرا ذلك أكبر صلاة وتقديسه بالنسبة لي حق طبيعي. ولهذا أفكر بصفحات الكتب هذا أو ذاك، بيت شعري من هنا، قول مأثور من هناك، مما لا قبح فيه في المجمل. كان الزمن يمر في تلك الحقبة بين سيقان الشبقات المرفوعة وبين الغذاء الروحي لكي يمر البؤس في أفضل الظروف. كنت إذن هناك في ركني، الذي كان يضيق أكثر فأكثر، بصدد تسخير رؤاي وقدراتي لأصبح ذئبا بشريا في هذه الغابة التي تفوح منها روائح الماضي المغبر ورواسب الأجداد الذين لم يعرفوا عن الحب غير القذف السريع.

بالنسبة للفتيان في الحي كانت أكبر متعة لا تتعدى نهدا ممتلئا. يحلمون أحلاما جنسية ليلا، في الصباح يتم سرد المغامرة في كل الحي. بالنهاية تعلم الصغير في نومه فيما يستخدم قضيبه، الصغير من أصله المقمل بات يعرف بان لديه قضيب وبأنه من الممكن استخدامه كوسيلة ضغط على الفتيات اللواتي يقدمن أجسادهن ويرددن على من يصدقهن بأنهن ما زلن عذارى. يا إلهي كل شيء دار ويدور في هذا الحي حول قصص خليعة عن الأرداف، لكن الجميع منافقون، لا أحد يجرؤ على أن يعيش جسده كحق طبيعي. 

 في هذا الحي، مهما يكن، تظل حسنية ممسكة بزمام الأمور المتعلقة بالقلب وتقنيات أخرى في الحب.
كانوا يعلقون بأنها تعرف كيف تغوي الرجال بخلفيتها الصغيرة المدورة. لكنها أصيبت في عينها وأصبحت عوراء، بعد عراك في السوق دام لنصف يوم ضد بائعة أخرى، هذه الأخيرة هوت عليها بحجر كانت تدعى نعيمة وتزن أضعاف وزن حسنية بثلاث مرات على الأقل. بعد ثلاث أشهر من الحبس خرجت نحيفة تضع الجبس على ساقها، والد صديقي حسن الذي كان عشيقا لها لم يعد يراها أبدا. لقد تغيرت كما كان يردد في المقهى المجاور، في السابق كانت امرأة طيبة لكنها أصبحت بشعة وعوراء أيضا " تريد امرأة هكذا، اذهب إليها، أما أنا فقد جربت يا أخي". حسنية من جهتها عرفت حياتها منعطفا جذريا، تخصصت في العرافة، أصبحت عرافة حقيقية تستطيع أن تخبرك الوقت بالضبط الذي حصلت فيه على آخر معاشرة وكل التفاصيل مع كل التفاهة، في اليوم الذي تجاسرت فيه على عرينها، فضحتني أمام نساء الحي. إحداهن كانت أم إحدى الفتيات اللواتي أتردد على مقابلتهن، والديها كانا يعتقدان أنها عفيفة كراهبة. 

انقلبت الجلسة بشكل سيء وتحولت إلى مبارزة طويلة من الشتائم والإهانات تجاوزت فيها الثلاث سيدات الحدود المعقولة للشتيمة.

 

يتبع...

عنوان الرواية : أراضي الله
المؤلف: عبد الحق نجيب