هام للأجراء: هكذا تسترجعون المبالغ الزائدة من الضريبة على الدخل

لايف ستايل - 08-07-2022

هام للأجراء: هكذا تسترجعون المبالغ الزائدة من الضريبة على الدخل

اقتصادكم

يتيح القانون للخاضعين للضريبة على الدخل الذين لم يستفيدوا من خصم فوائد قروض تمويل سكنهم الرئيسي تقديم طلبات لاسترجاع المبالغ الزائدة من الضريبة على الدخل، التي أدوها بسبب عدم خصم الفوائد من دخلهم السنوي الصافي قبل إخضاعه للضريبة. 

ويمكن المطالبة بمستحقاتهم المتعلقة بالأربع سنوات الأخيرة من تاريخ تقديم الطلب. ويتساءل البعض عن الكيفية التي يتم بها احتساب قيمة المبالغ التي يحق لهم استرجاعها.

وبهذا الخصوص، فإن المبالغ التي يحق استرجاعها تحتسب بطرح مبلغ الضريبة المستخرج من الدخل السنوي الصافي الخاضع للضريبة بعد خصم مبلغ الفوائد من مبلغ الضريبة الذي أدوه في السابق دون الخصم. 

وفي سياق تبسيط مسطرة طلب استرجاع مبالغ الضريبة على الدخل وتقليص عدد الوثائق المطلوبة وتسريع عملية الأداء، من خلال رقمنة المسطرة وتبادل المعطيات بين المؤسسة البنكية والمديرية العامة للضرائب. كفي، حاليا، من أجل وضع طلب الاسترجاع التقدم بشهادات الفوائد وجدول الاهتلاك d’amortissement Tableau، وعقدي الشراء والقرض وكشف الهوية البنكية.

ويشمل المقتضى المتعلق باسترجاع مبالغ الضريبة على الدخل مختلف صيغ التمويل، مثل المرابحة والإجارة المنتهية بالتمليك المتعلقة بالتمويلات التشاركية، غير أن في هذه الحالات لا يتم الحديث عن الفوائد، بل عن مبلغ الربح، بالنسبة إلى عقد المرابحة وهامش الكراء في ما يتعلق بالإجارة المنتهية بالتمليك، لكن المبدأ يظل هو ذاته ولا تتغير إلا المسميات، إذ أن القانون يسمح بخصم مبلغ الربح أو هامش الإجارة من الدخل قبل إخضاعه للضريبة.