10 نصائح لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظيفة

لايف ستايل - 14-03-2022

10 نصائح لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظيفة

اقتصادكم

غالبًا ما يُنظر إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنها محرك أساسي في التواصل وتساعدنا  في البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، فضلاً عن بناء اتصالات جديدة.
 
ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإنه من المنطقي استغلال الإمكانات الهائلة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بالعثور على دور وظيفي جديد.
 
يمكن أن يكون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على وظيفة فعال للغاية، وتشير الدراسات إلى أن 93٪ من أصحاب العمل يتجهون إلى الشبكات الاجتماعية عند تعيين مواهب جديدة.
 
ستساعدك النصائح التالية على تحسين شبكة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للحصول على وظيفة بسهولة:
 
 
1- إعداد ملف تعريف
 
LinkedIn  هي الوسيلة الأكثر رواجا في مجال التوظيف، كما أن إنشاء ملف شخصي متميز على LinkedIn يعد خطوة حيوية في طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على وظيفة. أكمل ملفك الشخصي بتضمين:
 
- خلفيتك التعليمية
- موقعك الحالي
- عنوان وملخص احترافي
- صورة ملف تعريف محدثة
- أي مهارات ملحوظة تمتلكها وذات صلة بما تتطلع إلى القيام به
- الأدوار التي شغلتها مؤخرًا مع شرح موجز لمسؤولياتك ونقاط قوتك وإنجازاتك
- رابط لسيرتك الذاتية إذا كان لديك على الإنترنت
 
وعلى الرغم من أن LinkedIn هو أهم نظام أساسي للبحث عن وظيفة، فإننا نوصي أيضًا بتخصيص الوقت لتنظيف حسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى الخاصة بك مثل Facebook و Twitter لضمان عدم ظهور أي شيء ضار أثناء عمليات التحقق من الخلفية.
 
2- الاتصال ، الاتصال ، الاتصال
 
يمكن أن يكون الأشخاص في شبكتك مهمين لنجاحك. تكمن قوة مواقع الشبكات الاجتماعية في وجود الأشخاص المناسبين في دائرتك. 
 
بمجرد إنشاء ملف التعريف المهني الخاص بك، ابحث عن الزملاء أو الرؤساء أو المشرفين السابقين والحاليين.
 
يمكنك أيضًا إضافة زملاء جامعيين وأصدقاء في وظائف مماثلة. سيساعد هذا في بناء شبكة مهنية قوية. 
 
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال بالغرباء إذا لاحظت أنهم في نفس المجال. اجعل الاتصال شخصيًا ودقيقًا، على سبيل المثال:
 
- مرحبًا [الاسم الأول] ، لقد لاحظت أنك تعمل في صناعة البتروكيماويات ، وقد عملت في نفس الصناعة لمدة [حدد مقدار الوقت]. سيكون من الرائع التواصل معك."
 
 
3- انضم إلى مجموعات Facebook في مجالك وساهم في المناقشات
 
بينما يُنظر إلى LinkedIn غالبًا على أنها قناة الوسائط الاجتماعية الأساسية للشبكات، فإن Facebook يعد أيضًا رائعًا لتطوير شبكتك المهنية.
 
من الطرق الفعالة لمقابلة محترفين آخرين في مجال عملك الانضمام إلى مجموعات على Facebook والمساهمة في المحادثات.
 
على سبيل المثال، سيوفر الانضمام إلى مجموعة هندسية الوصول إلى المعرفة من المهندسين الآخرين، وفرص التواصل، وحتى فرص العمل.
 
4- الحصول على موافقات
 
إذا لم تكن قد استخدمت ميزة المصادقة على LinkedIn ، فمن المفيد البحث فيها.
 
يسمح لك قسم المصادقات بتضمين شهادات شخصية حول عملك ومهاراتك. قد يكون من الغريب بعض الشيء أن تطلب الموافقات ولكن فكر في الأمر على أنه مرجع وظيفي عرضي تحصل عليه لسيرتك الذاتية.
 
يمكنك طلب موافقات من الأشخاص الذين تعرفهم (على سبيل المثال مديرك السابق أو العملاء أو حتى الأصدقاء) لتضمين التعليقات الإيجابية على صفحتك على LinkedIn. ستعطي موافقاتهم مؤشرًا جيدًا على المصداقية والمصادقة لمقدمي التوظيف ومديري التوظيف.
 
5- ابحث عن نفسك في جوجل
 
تظهر الإحصاءات أن العديد من الشركات ترفض المرشحين المحتملين بعد تقييم ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
ابحث عن نفسك من خلال الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للحصول على فكرة عن الشكل الذي قد يبدو عليه تواجدك عبر الإنترنت من الخارج.
 
نظف أي شيء تجده قد يطرد الفرص المحتملة، يمكن أن يتضمن هذا الأمر الصور القديمة على Facebook أو التحديثات الغاضبة أو الآراء السياسية المفرطة على Twitter التي ربما تكون قد نسيتها.
 
يمكنك أيضًا استخدام إعدادات الخصوصية على قنواتك الاجتماعية لإخفاء أي شيء لا تريد نشره على الملأ.
 
 
6- المساهمة في المناقشات على تويتر
 
هناك طريقة أخرى لاستخدام الوسائط الاجتماعية لصالحك أثناء البحث عن وظيفة وهي تقديم مساهمات ذات صلة على Twitter.
 
ابحث عن الاتجاهات الشائعة وعلامات التصنيف ذات الصلة بمجال عملك وانضم إلى المناقشات. سوف يرى أي شخص يبحث في هذا الاتجاه وسيساعدك على إثبات نفسك.
 
يجب عليك أيضًا متابعة قادة الفكر في مجال عملك والتفاعل معهم. سيساعدك هذا على بناء علاقات مع محترفين في مجالك ومن المحتمل أن يتم ملاحظتك من قبل مديري التوظيف والقائمين بالتوظيف.
 
غالبًا ما ترتبط الموضوعات الشائعة بالأحداث العالمية ، لذلك يجدر بك أن تكون على اطلاع دائم بما يحدث في مجال عملك.