السرغيني يرسم مسار تمويل المقاولات في "الليالي المالية"

ملفات خاصة - 05-04-2024

السرغيني يرسم مسار تمويل المقاولات في "الليالي المالية"

اقتصادكم - سعد مفكير

 

عرض هشام زناتي السرغيني، المدير العام لمؤسسة "تمويلكم"، أبرز المحطات الرئيسية التي عاشتها المؤسسة منذ إحداثها بموجب ظهير سنة 1949، وأبرز التحولات الكبرى التي عرفتها والمتمثلة في تحولها من الصندوق المركزي للضمان إلى شركة مساهمة تمتلكها الدولة تحمل اسم "الشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة"، وذلك وفقا لمقتضيات القانون 36.20 الصادر في يوليوز من سنة 2020، مكنها من الاعتماد على علامة تجارية جديدة وهي "تمويلكم".

وكشف، هشام زناتي السرغيني، في لقاء "الليالي المالية" "Les nuits de la finance"، الذي نظمته جريدة Finances News Hebdo بحضور مديرة النشر فاطمة الزهراء الورياغلي، أمس الخميس بالدار البيضاء، تحت عنوان "تمويل المقاولات الصغرى والصغيرة جدا"، انجازات المؤسسة التي ساهمت في تلبية احتياجات المقاولات المغربية من خلال مجموعة من آليات ‏الضمان والتمويل التي تتكيف مع كل مرحلة من مراحل دورة حياة المقاولة.

العرض الذي قدمه المدير العام لمؤسسة "تمويلكم" تمحور أساسا حول الإنجازات التي حققتها المؤسسة عن طريق الخطط الإستراتيجية التي تتماشى مع النموذج التنموي الجديد للمملكة من خلال الرؤية الجديدة 2026.

ومن بين المعطيات التي كشف عنها هشام زناتي السرغيني، تطور مستوى الضمانات المطلوبة فيما يتعلق بالائتمان بالمغرب الذي انخفض من 166% سنة 2013 إلى 63,4% سنة 2019، مقابل 90% في البرتغال و220% في مصر و320% في تونس، وذلك بفضل استراتيجية طموحة ترتكز على الشراكة المالية القيمة، والنمو المستدام والشامل.

وجوابا على سؤال موقع "اقتصادكم" حول أولويات المؤسسة من حيث التمويل بما يتماشى مع المشاريع الكبرى بالمغرب، قال هشام زناتي السرغيني إن "تمويلكم" ترتكز على 6 محاور أساسية وهي الضمان والتمكين، والاستثمار والاقتصاد الأخضر والتصدير والخزينة ثم الابتكار، وهو ما ساهم في إحداث وتطوير آلاف المقاولات وضمان استدامتها، بالإضافة إلى خلق آلاف فرص الشغل والحفاظ عليها.

عرفت المؤسسة خلال السنة المالية المنتهية تحقيق أداء جيد، حيث مكن تدخل "تمويلكم" الموجه للمقاولات والأفراد من تعبئة حجم من قروض تجاوز 54,1  مليار درهم، لفائدة أزيد من 86.790 عملية، حسب المعطيات التي قدمها المدير العام لـ"تمويلكم" في اللقاء ذاته.

وقد سجلت المؤسسة نموًا صافيا في نشاطها الإجمالي بنسبة 14٪ مقارنة مع السنة الماضية، بحجم التزامات ممنوحة بلغ 35,1 مليار درهم، مقابل 31 مليار درهم مع نهاية سنة 2022.

وارتكز نشاط المؤسسة على دعم تمويل المقاولات بما مجموعه ٪94 من إجمالي تدخلات "تمويلكم" لسنة 2023، بحجم التزامات ممنوحة بلغت 33,2 مليار درهم، مما سمح بتعبئة 50,8  مليار درهم من القروض.

مكنت آليات الضمان العامّة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من تعبئة حجم قروض بقيمة 39 مليار درهم، بضمانات ممنوحة من طرف المؤسسة بلغت 21,7  مليار درهم، أي بزيادة قدرها 13٪ مقارنة مع السنة الماضية.

من جهته، سجل نشاط النافذة التشاركية "دعامة تمويل"، الموجه بشكل رئيسي لفائدة المقاولات، نموا ملموسا بنسبة 72% مقارنة مع السنة الماضية، حيث ساهمت تدخلات "دعامة تمويل" من تغطية 566 مليون درهم من التمويلات البنكية التشاركية، بحجم التزامات قدره 341 مليون درهم.