أوروبا تقر قانونا غير مسبوق عالميا لتنظيم الذكاء الاصطناعي

اتصالات و تكنولوجيا - 13-03-2024

أوروبا تقر قانونا غير مسبوق عالميا لتنظيم الذكاء الاصطناعي

اقتصادكم

 

أصبحت أوروبا اليوم تضع المعايير العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث وافق برلمان الاتحاد الأوروبي بأغلبية 523 صوتًا مقابل 46 صوتًا مع امتناع 49 عضوًا عن التصويت على أول مجموعة رئيسية من القواعد التنظيمية الأساسية في العالم التي تحكم الذكاء الاصطناعي.

وصدر قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي في عام 2021 – قبل ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل “شات جي بي تي” – ويقسم التكنولوجيا إلى فئات بدءًا من المخاطر تتراوح من “غير مقبول” وهي الفئة التي ستؤدي إلى حظر التكنولوجيا.

ووصفت رئيسة البرلمان الأوروبي “روبرتا ميتسولا” القانون بأنه رائد وسيمكن الابتكار مع حماية الحقوق الأساسية، وكتبت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: الذكاء الاصطناعي بالفعل جزء كبير من حياتنا اليومية، والآن سيكون جزءًا من تشريعاتنا أيضًا.

وحسب "بلومبرغ"، يهدف القانون الجديد إلى معالجة المخاوف بشأن التحيز والخصوصية والمخاطر الأخرى الناجمة عن التكنولوجيا سريعة التطور. ومن شأن التشريع أن يحظر استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن المشاعر في أماكن العمل والمدارس، فضلاً عن الحد من كيفية استخدامه في المواقف عالية المخاطر مثل فرز طلبات العمل. كما أنه سيضع القيود الأولى على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، التي استحوذت على اهتمام العالم العام الماضي بفضل شعبية "تشات جي بي تي" (ChatGPT).