جندي سابق يتسبب في تغريم "فيسبوك" و"أنستغرام" بملايين الدولارات

اتصالات و تكنولوجيا - 24-09-2022

جندي سابق يتسبب في تغريم "فيسبوك" و"أنستغرام" بملايين الدولارات

اقتصادكم

أعلنت أحد الهيئات الأميركية، عن تغريم شركة "ميتا" بـ174.5 مليون دولار، لانتهاكها براءة اختراع مرتبطة بخدمة البث الحي، والتي طورها أحد قدامى المحاربين في الجيش الأميركي.
 
ووفقا تقرير للهيئة، فإن ميزة البث الحي على "فيسبوك" و "إنستغرام" تستخدم تكنولوجيا مسجلة ببراءة اختراع، طورتها شركة "فوكسر"، بمشاركة رقيب في الجيش الأمريكي يدعى توم كاتيس.
 
وأظهرت وثائق هذه القضية التي رفعت ضد شركة "ميتا" في محكمة فدرالية في تكساس، أن كاتيس، الذي أعيد تجنيده في الجيش الأمريكي بعد هجمات 11 شتنبر2001 في الولايات المتحدة، كان سباقا إلى تطوير نظام يضمن إجراء اتصالات واسعة مع مجموعات متعددة من الأشخاص في ساحة المعركة.
 
وأكدت ذات الوثائق أن "كاتيس" اشتغل وفريقه على تطوير تقنية جديدة تمكن من نقل الاتصالات الصوتية والمرئية، مع فورية الاتصال المباشر والموثوقية والراحة التي تتيحها خدمات المراسلة.
 
وحسب ما أورده محامو كاتيس، فإن شركة "ميتا" تواصلت مع شركة "فوكسر" التي طورت خدمة البث الحي استعانة بخبرات الرقيب كاتيس، من أجل تمكينها من استخدام هذه الميزة عبر تطبيقاتها، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق، وفق الوثائق القانونية.
 
لكن على الرغم من ذلك، قامت "ميتا" بإطلاق خدمتيها للبث الحي "فيسبوك لايف" (Facebook Live) و"إنستغرام لايف" (Instagram Live)، بدمج تقنية "فوكسر" في الميزات.
 
وتبعا لذلك، رفعت الشركة المتضررة دعوى قضائية ضد "ميتا"، تطالب فيها بإثبات ملكيتها براءة اختراع خدمة البث الحي، وتعويضها عن الأضرار اللاحقة بها جراء استخدام هذه الميزة بشكل غير قانوني من طرف "ميتا".