خبير يوضح كيفية حماية الحسابات البنكية من الاختراقات عبر الهاتف

اتصالات و تكنولوجيا - 21-05-2024

خبير يوضح كيفية حماية الحسابات البنكية من الاختراقات عبر الهاتف

اقتصادكم-إيمان البدري

 

خلال الاونة الاخيرة تصاعدت عمليات اختراق الحسابات البنكية للمواطنين بواسطة طرق ووسائل جديدة توهم الزبناء بالنقر على روابط معينة للوصول إلى أرصدتهم البنكية.

وكانت معظم الأبناك قد حذرت زبناءها من التفاعل مع رسائل نصية قد تصلهم بالبريد الإلكتروني أو عبر تطبيقاتها بالهاتف المحمول، أو مكالمات هاتفية من أشخاص مجهولي المصدر يدعون أنهم موظفون بالأبناك.

وتطرح تساؤلات عديدة حول توالي شكايات المواطنين بسبب اختراق حساباتهم البنكية، وكيف تتم هذه العملية؟  وما الذي يجب فعله لحماية الحساب البنكي؟ وكيف يمكن تفادي عملية اختراق الحسابات البنكي؟

محمد التمارت، خبير في مجال الأمن المعلوماتي ومؤسس شركة "capvalue"، أوضح أنه لا يتم اختراق الحساب البنكي للزبون بل يتم النصب والاحتيال عليه عن طريق إرسال رسائل نصية "sms" عبر الهاتف بدعوى أن هناك مشاكل بحسابه البنكي، وأضاف أن هناك طريقة أخرى يتم استعمالها من خلال إرسال رابط إلكتروني عبر الهاتف، إذ يتم توهيم الشخص بالدخول إلى  التطبيق أو الموقع الرسمي للبنك، وبهذه الطريقة يتم اختراق الحساب البنكي.

وأفاد الخبير في تصريح خص به موقع "اقتصادكم"، بأن المؤسسات البنكية عندما تريد أن تخبر زبنائها بوجود مشاكل بالحساب البنكي، تتواصل معهم للإلتحاق بأقرب وكالة تابعة لها لحل المشكل، دون أن ترسل أي رسائل نصية قصيرة لتطالب بمعلومات الزبون.

ولحماية الحساب البنكي، شدد محمد التمارت، على أن جميع الحسابات البنكية محمية لكن الثغرة توجد عند حامل الحساب البنكي، إذ يتم النصب عليه من خلال الرسائل النصية التي توهم الشخص كأنه يتواصل مع المؤسسة البنكية المنخرط فيها، فعندما يتوصل الشخص المجهول بالرقم السري للحساب يقوم على الفور بالتحويل البنكي، ولكي يقوم بهذه العملية يتصل بالمعني بالأمر ويخبره أنه سيتوصل برقم سري وعليه إرساله، وهذا الرقم يعد بمثابة توقيع شخصي لحامل الحساب، وهنا يساعد الشخص المجهول بكل سهولة أن يقوم بتحويلات بنكية.

وأكد الخبير في المجال المعلوماتي لـ "اقتصادكم"، أنه لحماية الحساب البنكي يجب أن تكون هناك توعية موجهة لزبناء كل مؤسسة بنكية لتفادي مثل هذه المشاكل، مؤكدا أنه لا يتم اختراق الحساب البنكي، بل يتم اختراق سذاجة بعض الزبناء الذي يتم توهيمهم بالتواصل مع البنك ولكنه يكون شخص مجهول الهوية هدفه الوحيد هو الإستيلاء على معطيات الحساب البنكي.

ولتفادي هذه المشاكل، دعا الخبير جميع الزبناء، أن يتواصلوا مع مؤسساتهم البنكية عند حدوث أي مشكل في الحساب، والإبلاغ عن الرسائل النصية وتفادي الضغط على بعض الروابط الإلكترونية، لكي تتخذ المؤسسة الإجراءات اللازمة لحماية الحساب البنكي.