شياومي تكشف عن منتوجها الجديد CyberOne

اتصالات و تكنولوجيا - 16-08-2022

شياومي تكشف عن منتوجها الجديد CyberOne

اقتصادكم

كشفت مجموعة " XIAOMI - شياومي "، عن " CyberOne  "، أول روبوت شبه بشري، إذ يعتبر المولود الأخير ضمن سلسلة "Cyber"، فهو يعتبر ثاني روبوت مبتكر تصممه المجموعة، بعد الروبوت الرباعي الأرجل " Cyberdog " الذي قدمته المجموعة في العام الماضي. 


وأوضح بيان للشركة، توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، أن الروبوت المتقدم قادر على البقاء متوازنا في وضعية القدمين، فيما تنتج محركات أعضائه السفلى قوة قصوى تصل إلى  300 نيوتن-متر، بالإضافة إلى أن الروبوت، يمتلك القدرة على التعرف على أدق المشاعر البشرية، والقدرة على الرؤية المتقدمة، إضافة إلى خصائص تمكنها من إعادة بناء افتراضية ثلاثية الأبعاد للعالم الحقيقي، وتشتمل أيضا على العديد من التكنولوجيات الفائقة التقدم.


وقال لي جون، الرئيس المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة "شياومي"، " إن الذكاء الاصطناعي والقدرات الميكانيكية للإنسان الآلي " CyberOne  "،قد تم تطويرها بالكامل من قِبَل مختبر الروبوتبك لدى "شياومي"، إذ استثمرنا بكثافة في مجال البحث والتطوير في مختلف الميادين التكنولوجية، بما فيها تلك المرتبطة بالبرمجيات والتجهيزات المادية والخوارزميات".  

ويضيف لي جون : "هذا الروبوت المبتكر، المزود بذكاء اصطناعي لا يصدق وإطار شبه بشري بالحجم الطبيعي، يمثل استكشافا حقيقيا للعديد من الاحتمالات التي توفرها المنظومة الصناعية التكنولوجية لXIAOMI. يتعلق الأمر هنا بطفرة جديدة للشركة".


إذ يبلغ طول " CyberOne "، الروبوت ذو الشكل البشري، 117 cm ووزنه 52 kg، ويصل امتداد ذراعيه إلى 168 cm، مقارنة مع الروبوت رباعي الأرجل الذي سبق أن أعلنت عنه الشركة خلال السنة الماضية، ويعتبر هذا الروبوت الجديد ذو الشكل البشري أكثر تعقيدا على المستوى الميكانيكي، نظرا لكونه يتحرك باستعمال محركات جد قوية، والتي تمنح درجات حرية أكبر من أجل إنجاز حركات أكثر اتساعا، إضافة إلى كون الروبوت مسير من قبل خوارزميات فائقة التعقيد، معدة للتحكم في روبوت شبه بشري يسير على قدمين. 


بالإضافة إلى أن الروبوت " CyberOne "، يستطيع القيام بما يصل إلى غاية 21 درجة لحرية الحركة وبلوغ سرعة استجابة في الوقت الحقيقي تصل إلى 0.5 جزء في الألف من الثانية لكل درجة حرية، الشيء الذي يمكنه من محاكاة شبه كاملة لأكثر الحركات البشرية دقة.


وترتبط قدرات الحركة لدى الروبوتات بأداء المحركات التي تحرك كل مفصل من مفاصله، وتعد المتطلبات التكنولوجية اللازمة لصناعة مثل هذه المحركات عالية جدا، لأنها تستلزم التمكن من خلق مستوى فعال من الطاقة الحركية بدون أن تكون هناك حاجة إلى زيادة حجم المكونات، من أجل ضمان مرونة من المستوى العالي لأعضاء " CyberOne "، العلوية أنشأت هواوي محركا عالي المردودية يزن تقريبا 500 جرام والذي ينتج قدرة خروج اسمية يمكن أن تصل إلى 30 نيوتن- متر بالنسبة لكا واحد من محركات مفاصل الأعضاء العلوية، أما محرك الورك فيستطيع من جانبه إنتاج قوة فورية يمكن أن تصل إلى 300 نيوتن- متر.


وبفضل خوارزمية التحكم في كومبيوتر شبه بشري يسير على قدمين، التي طورتها " XIAOMI "، نفسها فإن طريقة مشي "  CyberOne "، تمت برمجتها بشكل يجعلها طبيعية ومستقرة في آن واحد، من جانب آخر، فإن بإمكان " CyberOne "، أن يمسك بيد واحدة وزنا يصل إلى 1.5 kg. إجمالا بالإضافة أن روبوت شبه بشري مزود بقدرة تنسيق جد متطورة وبقدرات حركة استثنائية.