بالفيديو: "نارسا" تستعرض مزايا المنصة الإلكترونية لتحويل الملكية بمعرض السيارات المستعملة

Live-فيديوهات - 26-05-2023

بالفيديو: "نارسا" تستعرض مزايا المنصة الإلكترونية لتحويل الملكية بمعرض السيارات المستعملة

اقتصادكم

كشف محمد شيبوب، رئيس مصلحة التواصل الرقمي بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية "نارسا"، عن تلقي 6000 شكاية عبر بوابة "نارسا خدمات"، التي تحوي باقة من الخدمات الرقمية، بينها الخدمة الجديدة لتحويل ملكية المركبات.

وأضاف شيبوب متحدثا خلال مائدة مستديرة حول الخدمات الرقمية لـ"نارسا"، نظمت على هامش معرض السيارات المستعملة في الدار البيضاء، أن هذه الشكايات يجري معالجتها بشكل سريع من قبل مختلف مصالح الوكالة، في سياق تعزيز الحكامة الرقمية، وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين.

واعتبر المسؤول في "نارسا"، أن المنصة الإلكترونية لنقل ملكية المركبات "MutationVéhicule.ma"ـ ساهمت في التخلص من المعاملات الورقية وإضفاء المزيد من الشفافية على عمليات البيع والشراء في سوق السيارات المستعملة، موضحا أن المنصة المذكورة أعفت الباعة والمشترين من تكبد عناء التنقل بين الإدارات وكسب الوقت والجهد.

وأكد المسؤول ذاته، أنه في حالة تغيير مالك مركبة أو ما يعرف كذلك بتفويت ملكية مركبة مستعملة مسجلة في السلسة العادية بالمغرب، يجب القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات اللي وضعتها "نارسا" رهن إشارة المرتفقين، وإخضاع المركبة للمراقبة التقنيةـ وإيداع ملف تحويل الملكية لدى وكالات البريد بنك وبريد كاش المعتمدة.

ويتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب ضمن السلسلة العادية القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات اللتي وضعتها "نارسا" رهن إشارة المرتفقين، والتي توفر مزايا متعددة كما تضمن حقوق البائع والمشتري على حد سواء. 
كما يجب إيداع ملف تحويل الملكية للحصول على شهادة التسجيل في اسمه، مقابل تسلم وصل إيداع صالح لمدة 60 يوما، لدى وكالات "البريد بنك" و"بريد كاش" المعتمدة. 

وفي حالة التعرض على المركبة، لا يمكن إيداع ملف تحويل ملكيتها إلا بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية.