الاضطرابات في كليات الطب.. 24.000 طالب يواجهون مصيرهم

التحليل والرأي - 30-09-2024

الاضطرابات في كليات الطب.. 24.000 طالب يواجهون مصيرهم

اقتصادكم - عبد الحق نجيب 

 

هناك ما لا يقل عن 24 ألف طالب لم يلتحقوا بكليات الطب منذ أكثر من تسعة أشهر، وبالضبط في 20 ديسمبر 2023. وهذا رقم كبير للغاية يعني أن الآلاف من أطباء المستقبل ما زالوا مضربين عن العمل، في تصعيد جديد والذي يأتي ردا على تدخل الشرطة التي فرقت الاعتصام الأخير أمام كلية الطب بالرباط. وكان التدخل قاسيا، مما أدى إلى إصابة العشرات من أطباء المستقبل، الذين ظلوا يرددون قناعتهم بأن وزارة الصحة تسير في الطريق الخطأ من خلال إصرارها على تقليص سنوات التدريب في حين أن الفطرة السليمة تريد منا أن ننظر بجدية إلى الصلابة بمنهج جامعي يمكنه تدريب أطباء ممتازين لتلبية احتياجات المرضى والسكان.

وبدلاً من ذلك، شهدت وسائل الإعلام في هذا الاحتجاج مستوى الازدراء والشتائم وسوء المعاملة الذي أدى إلى إغماء العديد من الفتيات الطالبات. ناهيك عن الاعتقالات التي تمت والتي تظهر إلى أي مدى أصبحت هذه الإضرابات شوكة كبيرة في أقدام الوزارتين المعنيتين، وهما الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي. 

وأمام هذا المأزق، نددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب بالموقف الذي تبنته الحكومة والذي يفضل التصعيد على المنطق والعقل، في مواجهة عقيمة تعرض مستقبل 24 ألف طبيب مستقبلي للخطر.

ويأتي هذا التصعيد الجديد بعد أسبوع بالضبط من تدخل المؤسسة الوسيطة الذي أدى إلى اتفاق بين وزارة التعليم العالي وطلبة الصيدلة، الذين قرروا إنهاء مقاطعة الدورات والامتحانات لعدة أشهر. لكن فيما يتعلق بطلبة الطب، فمن الواضح أنه لا يوجد حل ممكن، حيث ترفض الحكومة التنازل عن عدة نقاط، خاصة تلك المتعلقة بتخفيض مدة سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات. وإلغاء العقوبات والإجراءات التأديبية المفروضة على بعض الطلاب بسبب رفضهم إصلاح نظام التعليم. الوضع الراهن الذي يعاقب آلاف الطلاب في مواجهة صمت الوزارتين الذي يسمح لهذا الصراع بالاستمرار مع مرور الوقت عندما يكون مستقبل 24000 شاب مغربي على المحك.