الفلاحون المغاربة ينتظرون أمطار أكتوبر لإحياء آمالهم بشأن الموسم الفلاحي

التحليل والرأي - 17-10-2023

الفلاحون المغاربة ينتظرون أمطار أكتوبر لإحياء آمالهم بشأن الموسم الفلاحي

اقتصادكم

 

 

في الأسبوعين القادمين، تستعد المملكة لطرد الصيف الذي استمر حتى العشرة أيام الأخيرة ليمهد الطريق للنسمات الباردة والأمطار الخيرة. التساقطات الأولى في أكتوبر، والتي تشكل بداية الموسم الفلاحي، تثير غالبًا آمالًا كبيرة بين الفلاحين والسكان بصفة عامة.

وفي العديد من مناطق المملكة، يكون الصيف عادة طويلاً وحارًا وجافًا، كما هو الوضع حالياً. تنفد مخزونات المياه، وتجف الأراضي، ويصبح توفير المياه مشكلة حرجة. بالإضافة إلى ذلك، تخفف التساقطات الأولى من الإجهاد المائي وتعزز المخزونات الجوفية، وهي المشكلة الهيدروليكية التي يعاني منها المغرب منذ 2018.

ويعتمد المغرب بشدة على الفلاحة، والأمطار في أكتوبر تكون حاسمة بالنسبة للمحاصيل الشتوية. إنها تسمح بتجهيز الأراضي للحرث والزراعة، وبإعادة تعبئة المياه الجوفية وتعزيز نمو المحاصيل. آمال الحصاد الفلاحي المرضي غالبًا ما تعتمد على الأمطار المبكرة، والفلاحين، الذين يحملون هذا الأمل، يشعرون ببعض الخيبة كلما مر أكتوبر دون أن تحمل السماء ما يكفي من الأمطار. وذلك بالنظر إلى أن تحضير الأراضي في هذا الموسم، الذي تأثر بسلسلة سنوات جفاف.

الفترة التي تمر منها المملكة ليست من بين الأفضل نظرًا لما تحمله من مخاطر وتحديات، ولكن هناك بعض العلامات الإيجابية، التي من شأنها منح الأمل. بالفعل. وبهذا الخصوص تتوقع مديرية الأرصاد الجوية بعض الأمطار في عدة مناطق من المملكة ابتداءً من اليوم الثلاثاء. من المتوقع أن تزداد هذه التساقطات قوة في الأسبوع القادم.

من المهم الإشارة إلى أن الأمطار، بصورة أكبر من الري أو الري بالرش، يسمح للأرض بالترطيب لدعم المحاصيل المقبلة وتنقية الهواء المحيط. ونقص التساقطت عادة ما يترجم إلى الجفاف وارتفاع الأسعار ونمو ضعيف وغلاء للمعيشة، وهذه عوامل كثيرة تدفع إلى التساؤل في وجه بيئة أكثر عداءً. وتواجه الإجراءات الحكومية الأخيرة لتأمين الموارد المائية في المملكة صعوبة في القبول بالنسبة للعديد من الفلاحين المغاربة.

تساهم أمطار أكتوبر في إعادة تعبئة مخزونات المياه، وهو أمر ضروري لضمان توفير كميات كافية للاستخدام الفلاحي واحتياجات أخرى. إنها تسمح أيضًا بالري والرش من خلال السدود، وبدونها، وبالتالي ليس أمام الفلاح إلا رفع أعينه نحو السماء ومراقبة أدنى سحابة في الأفق، في انتظار علامة إلهية مترجمة إلى هطول مطر أو ثلج.

وبالنسبة إلى العديد من المجتمعات القروية، الماء يعني الحياة. تجلب أمطار أكتوبر أملاً في ظروف حياة أفضل، وأمن غذائي، واقتصاد أفضل للسكان الذين يعتمدون على الفلاحة. إنها تثير أملاً كبيرًا للفلاح، لأنها ضرورية للفلاحة والأمن الغذائي وحفظ البيئة وجودة حياة السكان، الذين يعتمدون على الفلاحة في المناطق القروية.