"الهيدروجين الأخضر".. 2024 سنة الحسم

التحليل والرأي - 04-08-2023

"الهيدروجين الأخضر".. 2024 سنة الحسم

اقتصادكم

 

حرص عزيز اخنوش، رئيس الحكومة، في رسالته التأطيرية الخاصة بمشروع قانون المالية 2024، على تأكيد عمل الحكومة بشكل سريع من أجل تنزيل مشروع "عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر خلال السنة المقبلة.

وجعل رئيس الحكومة 2024 سنة حسم بالنسبة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر، إذ يراهن على "عرض المغرب" من أجل تثمين المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا المجال الواعد.

ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام آلات تعمل على تحليل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين، ويشترط أن تكون الكهرباء المستعملة في هذا التحليل ناتجة عن مصادر متجددة، أي طاقات الرياح أو الشمس.

ويمكن استغلال الهيدروجين في إنتاج الحرارة من خلال مزجه بغاز الميثان، كما يمكن استعماله في محركات السيارات، إما لإنتاج الكهرباء بواسطة بطارية أو إنتاج طاقة حرارية عبر احتراق الهيدروجين، كما يمكن استعمال هذا الغاز لإنتاج الكهرباء.

وينشط في تفعيل مخطط "عرض المغرب" مجموعة عمل تحت اسم “تكتل الهيدروجين الأخضر”، الذي يضم ممثلين عن القطاعين العمومي والخاص، الذي أطلق خطة عمل تتضمن إجراء دراسة حول قطاع الهيدروجين الأخضر في المغرب بعد توجيهات الملك لبلورة المخطط المذكور، الذي يستهدف تنمية سلسلة القيمة الخاصة بهذا المجال.


يشار إلى أن المغرب اعتمد في 2021 استراتيجية للهيدروجين الأخضر بهدف إنتاج نحو 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول  2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، وهو ما من شأنه تسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.