هكذا تراقص أسعار الفائدة سوق العقارات!

التحليل والرأي - 26-09-2023

هكذا تراقص أسعار الفائدة سوق العقارات!

اقتصادكم

 

 

لزيادة أسعار الفائدة تأثير كبير على سوق الائتمان، وخاصة في قطاع العقارات. وأدت مكافحة التضخم إلى انخفاض حاد في نمو القروض، وخاصة القروض العقارية، التي انخفضت من 1.6% في 2022 إلى 1.1%. ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن هذا التباطؤ يحدث في سياق النمو الاستثنائي الأخير في حجم الائتمان العقاري.

وإذا كانت يستهدف مكافحة التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة يثبت أنه يشكل أداة نفوذ هائلة، مع تداعيات ملحوظة على إنتاج القروض. هذه الاستراتيجية تخدم الهدف الأساسي فقط. وخلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، تم تقسيم نمو القروض القائمة على ما يقرب من 7. وفي الوقت نفسه، شهد الائتمان العقاري انخفاض معدل نموه من 1.6% في 2022 إلى 1.1% متواضعة.

ومع ذلك، ينبغي وضع التباطؤ في قروض السكن في منظوره الصحيح. وعلى مدى السنتين الماضيين، أظهر الإنتاج نشاطا ملحوظا، إذ سجل 33 مليار درهم في 2021 ثم 29 مليار درهم في 2022. وفي السنتين السابقتين للجائحة، بلغ 27 مليار درهم في 2018، و26 مليار درهم في 2019.

واليوم، إذا كانت الأسعار أعلى منذ بداية السنة، فإن هذه الحركة مصحوبة بزيادة في دخل المقترضين، حسب ما كشفت عنه بيانات "أفضل. ما"، مقارن القروض العقارية عبر الأنترنت. وفي سياق انخفاض أسعار العقارات، يمكن أن يكون الوضع مواتياً للقدرة الشرائية للأسر. وفي حالة تساوي جميع العوامل، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من قدرة الأسر على الاقتراض.

وعلى العكس من ذلك، يمثل انخفاض أسعار الفائدة حافزًا قويًا، إذ يمارس ضغطًا تصاعديًا على القدرة الشرائية للعقارات. وفي مجال التمويل، تسود مقولة مفادها أن حركة أسعار الفائدة تتعارض مع حركة أسعار الأصول. في مجال العقارات، يؤدي ارتفاع الأسعار إلى جعل المشترين أكثر ندرة، وينتهي الأمر بتصحيح الأسعار، حتى لو كان من الممكن أن تكون هذه الظاهرة مصحوبة بفارق زمني بين الحدثين.