هوليوود: حاضنة الانجرافات العظيمة

التحليل والرأي - 22-01-2024

هوليوود: حاضنة الانجرافات العظيمة

اقتصادكم

 

 "الأمريكيون يريدون الغزو لأنهم لا يملكون تاريخا". قال "جان لوك غودارد".

فضائح ، جرائم ، قتل ، خيانات ، ٱنتحار ، ٱختفاء ، ٱنتقام ، الٱعتداء الجنسي على الأطفال ، الٱعتداء الجنسي ،  العنصرية ، المخدرات ، الإدمان ، الهذيان ، الجنون ... في هوليوود ، من الصعب جدا أن تبقى واقفا  على ما أنت عليه في علوك أو متيقظا ويقظا  بسلاحك دون الٱستسلام لنداءات "تانتال" الخبيث الماكر ، المليء بالظلام في مواجهة الأضواء الكاشفة التي تعمي الرؤية وتطمسها، بسرعة كبيرة ، وتدير الأضواء  الرؤوس.
  
بسرعة كبيرة ، يجعلك المال غير مسؤول ويفتح الطرق السريعة على جميع المزالق. بسرعة كبيرة ، ترتفع الشهرة إلى القمة وتجعل الجميع يفعلون ما لا يمكن تصوره. بسرعة كبيرة ، نتذوق كل شيء ، حد الشبع ، ثم نريد المزيد ،نريد شيئا غير مسبوق ، شيء لم يسبق له مثيل حتى الغرق ، مثل كل تلك الأسماء الموجودة تحت الأرض بسبب الهيرويين والكوكايين والفنتانيل والأوكسيكودون وغيرها من الإيثرات المخدرة.


 هناك عدد لا يحصى من الجثث في مشرحة النجوم. في عام 2023 ، دفع الكثير منهم ثمن الشهرة والمال السهل نقدا. ألق نظرة على قسم النعي في مقاطعة" لوس أنجلوس" ، والقائمة طويلة وقائمة النجوم ليوم واحد أطول: "جالسا على مفترق طرق الفن والطبيعة ، أحاول توضيح أين تنتهي هوليوود ويبدأ الهذيان الٱرتعاشي". يلخص هذا الٱقتباس من "دبليو. سي فيلدز" الروح التي تخيم على هوليوود ، منذ بدايتها حتى يومنا هذا ، مع المزيد من الأضرار والضحايا والجثث في الخزائن.


 "في هوليوود ، يتم التعامل مع الممثلين مثل قطع الأثاث التي يتم حساب قيمتها على الأموال التي يجلبونها للآخرين. بالنسبة لي ، هذا هو أفضل تعريف للدعارة" ، قالت "ليندا فيورنتينو" ، التي لخصت بطريقة لاذعة كل هذا البيع الجنسي ، كل هذه المواد الإباحية منخفضة المستوى ملفوفة في عدد قليل من الخرق من الحسية البدائية. 


 بالنسبة لٱمرأة مثل "غريس كيلي" ، فإن ما هو واضح لا يعاني من أي عملية تجميل في هوليوود: "لقد كرهت هوليوود. إنها مدينة لا ترحم. النجاح فقط هو المهم. لا أعرف أي مكان آخر في العالم يعاني فيه الكثير من الناس من الٱنهيارات العصبية، حيث يوجد الكثير من مدمني الكحول والعصابيين والمصائب". لا تنخدع بالصور اللامعة للمجلات التي تدفع من صناعة السينما القوية. تعيش الغالبية على القطرات ، مع حبوب للنوم والجماع والقدرةعلى الخروج من السرير. يتم رجم الغالبية24/24 و7/7 .


 ٱقرأ أعمدة لوس أنجلوس على أساس يومي. هناك حديث عن مذبحة بشرية في الوقت المناسب. إنها بعيدة كل البعد عن الصورة الساتانية(من قماش الساتان) خلف الشاشات ذات الوجوه التي تجعل بعض الناس يتخيلون. فقدان الشهية ، الشره المرضي ، الٱبتلاع العاطفي ، الحموضة ، القرحة والدمامل ، ناهيك عن الغد المخيب للآمال والبواسير التي تصاحبه.


 نتذكر ملاحظة" أنتوني كوين" عام 1996 بأن "الجنس سهل للغاية عندما تكون ممثلا ، خاصة في هوليوود. الأمر ليس أكثر تعقيدا من شراء الهامبرغر". ومثل "البرغر" ، اللحم مشكوك فيه وخطير. يمكن أن يكون مميتا أيضا. "عادة ما يكون سلم النجاح في هوليوود دعاية أو ممثلا أو مخرجا أو منتجا أو رجلا رائدا. وأنت نجم إذا كنت تنام معهم جميعا بهذا الترتيب. خام ، لكنه حقيقي" ، كما تقول "هيدي لامار "، التي تقدم تعريفا لا يمكن أن يكون أكثر ٱنسجاما مع الواقع ، خاصة عندما ننظر إلى عشرات المحاكمات الجارية للٱعتداء الجنسي والٱغتصاب الصريح. تظهر مدينة الأحلام وجهها كمدينة كابوس حيث تحطمت الكثير من الأحلام على الأبواب المدرعة للٱستوديوهات.


 ومع ذلك ، لا يزال يتم محاكاة الإعلان والدعاية تأخذ مجراها مثل نوع من الٱدعاءات المضحكة تحت شفاه ممثلة مثل "أنجلينا جولي" التي تقول دون أن يرف لها جفن: "أريد أن أشعر بالنار والطاقة. أريد أن أواصل تدريبي المهني جنبا إلى جنب مع عظماء هوليوود". ما النار؟ وما الطاقة؟ وما العظماء الذين تتحدث عنهم؟ يبدو أن بعض الأوهام لها جلد سميك على الرغم من حقيقة أن مثل هذه التصريحات تجذب الآلاف من الشباب عديمي الخبرة ، الذين يتدفقون إلى المدينة الموعودة وينتهي بهم المطاف في الشوارع ، وقد فقدوا الوعي مدى الحياة. 


 على مستوى آخر ، أكثر قسوة وتدميرا ، كان" مارلون براندو" هو الذي أشعل الفتيل ودفع ثمنه غاليا من خلال رفع الحجاب عن حقيقة لا يمكن إيقافها: "هوليوود يديرها اليهود. إنها ملك لليهود". مضيفا أن "اليهود يسيطرون على هوليوود ويستخدمونها لتعزيز أجندتهم الخاصة". من السهل فهم رحلة الممثل عبر الصحراء بعد مثل هذه التصريحات. هذا يردد كلمات "جون ترافولتا" الذي يعرف الأغنية: "هوليوود يسيطر عليها الرجال اليهود المثليون الذين يتوقعون خدمات مقابل الجنس". ثم مرة أخرى ، فإن قائمة المنتجين المعروفين والأقوياء الذين دمروا الأرواح طويلة. أشهرهم هو السيد "وينشتاين" ، الذي اضطر الممثلون والممثلات إلى الركوع له من أجل الٱستمرار في هذه الآلة الجهنمية التي هي هوليوود: "تذكرني بعض نجمات هوليوود الشابات بمزرعة جدتي القديمة - كلها مطلية على المقدمة ،
 وأرجوحة كبيرة في الخلف ، ولا شيء على الإطلاق في العلية.كما تشير إلى ذلك"بيت دايفس".


 مثل هذه الكلمات نجد صدى لها عند "جاك نيكلسون" في  كلماته: "لقد تعلمت منذ فترة طويلة في هوليوود أن الشخص الوحيد الذي يجب أن أصوت له هو أنا نفسي". هذا يدل على مناخ عدم الثقة والشك والخداع الذي يخيم على هذه المدينة: "لقد عرضت علي فيلا مجانية في هوليوود ، لكنني قلت لا شكرا ، أفضل العيش في إيطاليا" ، قال العزيز" إنيو موريكوني". لأنه ، يجب أن تكون مختوما بطابع خاص للذهاب والعيش في هذه المنطقة التي تصفها العديد من شخصيات السينما بأنها ملجأ مجنون وبيت دعارة في الهواء الطلق. 


 أما بالنسبة للسينما والرسائل الفكرية والقيم والفن، فلا يجب أن ننخدع أو نصبح سذجا. هوليوود تنتج كميات كبيرة من المخدر وأعشاب من الفصيلة المخدرة. الأفلام المبتورة ، والإنتاج التقريبي ، والرسائل المشكوك فيها التي تعمل كتأييد أخلاقي للعسكرة ، والهيمنة البيضاء ، والحرب ، والغزوات ، وعبادة البطل الذي يسمح له بكل شيء ، إلى الأكاذيب الصارخة في إعادة كتابة التاريخ وفقا للمنتصرين.


 كل هذا في شمولية أيديولوجية حقيرة: "هوليوود؟ إنه مصنع حيث يتم إنتاج سبعة عشر فيلما على فكرة لا تساوي حتى فيلما قصيرا "، كما لخصتها شخصية مثل "وودي ألين". مسلسل من الهراء المتوالي ، فقر معرفي متنكر في شكل كوميديا ، وكلها مقدمة بالكيلوغرامات للمستهلكين الطائشين: كما قال مخرج مثل "ألفونسو كوارون": "هوليوود لديها هذا المرض المتمثل في الرغبة في شرح كل شيء والٱنغماس في العاطفة.


 وهذا يفسر إلى حد كبير فقر هذه السينما التي تحكم العالم بالأكاذيب والتزوير والدعاية والتجاوزات على جميع المستويات: "في أوروبا، الممثل هو فنان. في هوليوود ، إذا كان لا يعمل ، فهو متسكع" ، كما صرح"أنتوني كوين" ساخرا. حقيقة ترد عليها أخرى: "معظم الأشخاص الذين نجحوا في هوليوود فاشلون كبشر" ، يختتم عزيزنا "مارلون".


بقلم : عبد الحق نجيب 
 كاتب و صحفي