"التجاري غلوبال ريسيرش" يتوقع استمرار المعدلات الأولية في التصاعد

الاقتصاد الوطني - 10-09-2022

"التجاري غلوبال ريسيرش" يتوقع استمرار المعدلات الأولية في التصاعد

اقتصادكم

يتوقع "التجاري غلوبال ريسيرش" استمرار معدلات السندات الأولية في اتجاهها التصاعدي خلال الربع الثالث من السنة الجارية.
 
وأشار "التجاري غلوبال ريسيرش"، في مذكرته الأسبوعية "Weekly Hebdo Taux-Fixed Income" المتعلقة بالأسبوع الممتد من 02 إلى 08 شتنبر الجاري، أنه "وأخذا بعين الاعتبار استمرار اللجوء الحصري للخزينة إلى السوق الداخلية، فإننا نتوقع استمرار الاتجاه التصاعدي لمعدلات السندات الأولية خلال الربع الثالث من سنة 2022".
 
وبحسب المصدر ذاته، فإن الخزينة استوفت، عند نهاية جلسة المناقصة الثانية لشهر شتنبر، 55 % من احتياجاتها المعلنة عند بداية هذه الفترة، حيث بلغ حجم التمويل التراكمي عند نهاية هذه الجلسة 4 مليارات درهم مقابل احتياج تمويلي معلن قدره 7.3 مليار درهم للشهر بأكمله، ومنه فإن الرصيد الذي سيتم تمويله لبقية هذه الفترة هو 3.3 مليار درهم.
 
وأفاد "التجاري غلوبال ريسيرش" أن جلسة المناقصة هذه تميزت بالزيادة المستمرة في متطلبات الربحية للمستثمرين قصيرة ومتوسطة الأجل، مضيفا أنه ولهذا الغرض، فإن معدل مردودية الاستحقاقات لمدة 52 أسبوعا وعامين ارتفع بـ 9 و4 نقاط أساس على التوالي خلال أسبوع واحد.
 
أما في ما يتعلق بخصائص الجلسة، فإن طلب المستثمرين لا يزال منخفضا عند 5.4 مليار درهم مقابل اكتتاب للخزينة بقيمة 4 مليارات درهم، وهو ما يعادل نسبة رضا تبلغ 36 %.