تقرير دولي يضع المغرب في ريادة منتجي الطاقات المتجددة عربيا

الاقتصاد الوطني - 29-06-2022

تقرير دولي يضع المغرب في ريادة منتجي الطاقات المتجددة عربيا

اقتصادكم

يواصل المغرب جهوده للبقاء على قمة دول منطقة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إنتاج الطاقة المتجددة، من خلال العمل على تشغيل عدد من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بإجمالي سعة يبلغ 14.4 جيغاوات على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وجاءت المغرب وعُمان والجزائر في مقدمة الدول العربية الناشطة في مجال الطاقة المتجددة، بخطة طموحة لإنتاج حوالي 39.7 جيغاوات من الطاقة الشمسية والرياح.

وقالت منظمة "غلوبال إنيرجي مونيتور"، في تقرير لها، أن دول منطقة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعمل على تشييد محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إنتاجية تصل إلى 73 جيغاوات، بهدف زيادة الإنتاج الحالي من الطاقة المتجددة بنحو 5 أضعاف، وفق تقرير منظمة 

وتوقع التقرير أن تتصدر الدول الخمس التالية قائمة الدول الأكثر إنتاجاً للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة في المستقبل القريب، حيث ستكون الصدارة لعمان، ثم المغرب، تليه الجزائر والكويت والعراق.

وأضاف المصدر ذاته، أن إجمالي الإنتاج من الطاقة المتجددة سيبلغ 91% عام 2030، وفق المبادرة التي أعلنتها جامعة الدول العربية، وهو ما يوازي ستة أضعاف استثماراته في مشروعات الطاقة المنتجة من الغاز.