توظيفات الخزينة على بياض تتجاوز 700 مليار

الاقتصاد الوطني - 22-11-2022

توظيفات الخزينة على بياض تتجاوز 700 مليار

اقتصادكم

أفاد مركز التجاري للأبحاث، بأن توظيفات الخزينة على بياض وعن طريق إعادة الشراء تضاعفت تقريبا خلال الأسبوع الممتد من 11 نونبر الجاري إلى 17 منه، لتصل إلى 7.2 مليار درهم، أي 720 مليار سنتيم  .

وأشار المركز في مذكرته الأخيرة "Weekly Hebdo Taux-Fixed Income"، إلى أن "الخزينة سرعت وتيرة توظيف فوائضها في السوق النقدية. هذه الأخيرة تضاعفت تقريبا من خلال الجاري المتوسط لتوظيفات الخزينة على بياض وعن طريق إعادة الشراء الذي بلغ 7.2 مليار درهم".

وأوضح المركز، أن بنك المغرب لبى بذلك مجمل الطلب البنكي مخفضا بشكل كبير تدخلاته الأسبوعية عبر أداته الرئيسية للسياسة النقدية، أي التسبيقات لمدة 7 أيام، مبرزا أن هذه الأخيرة انتقلت من 46.8 مليار درهم إلى 32.1 مليار درهم في غضون أسبوع واحد، وذلك في أعقاب تراجع عجز السيولة البنكية.

من جهتها، استقرت العمليات على مدى أطول، ولاسيما عمليات إعادة الشراء، والقروض المضمونة ومبادلات الصرف، بالمقارنة مع الأسبوع الماضي عند 58 مليار درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن البنك المركزي يواصل تنظيم السوق النقدية عن طريق ضخ السيولة وذلك بغية الحفاظ على المعدلات البين-بنكية عند مستوى سعر الفائدة الرئيسي، أي 2 %.

كما تراجع مؤشر "مونيا" (MONIA) بشكل طفيف، من جهته، منتقلا من 1.93 إلى 1.92 %.