جماعة البيضاء في حاجة إلى 700 مليار لتحريك مخطط عملها المتوقف

الاقتصاد الوطني - 19-07-2022

جماعة البيضاء في حاجة إلى 700 مليار لتحريك مخطط عملها المتوقف

اقتصادكم

توقف مشروع برنامج عمل البيضاء (2023/2028) في مرحلته الثانية  المتعلقة بالتشخيص الترابي التشاركي، بعد مطالبة الجماعة بتمويلات إضافية لتنفيذ مخطط عملها لخمس سنوات مقبلة. 

وتواجه الجماعة مشكل تمويل لتنفيذ المقترحات والمشاريع التي سترد في المشروع، إذ يلزم القانون التنظيمي للجماعات 14/113 بوضع مشروع برنامج يصادق عليه في السنة الأولى من الولاية الانتدابية، و يخضع وضعه إلى منهجية دقيقة حدد المرسوم 2./301/16  مراحلها بدقة. 

وحسب التوقعات الأولوية، يكلف مشروع برنامج العمل حوالي 7 ملايير درهم أي 700 مليار سنتيم،  في خمس سنوات، تؤدي الجماعة جزءا منها، علما أن مجلس المدينة ينسق عمله مع مجلس الجهة ومجلس العمالة في إطار السياسة الانتقائية.

وإلى حدود الآن، لم تتجاوز  الجماعة مرحلة التشخيص وتحديد الأولويات على مستوى المقاطعات، في انتظار عقد لقاءات مع هيئات التشاور والمصالح الخارجية، قبل الانتقال إلى ترتيب الأولويات التنموية وتحديد المشاريع و الأنشطة ذات الأولوية وتقييم موارد الجماعة و نفقاتها التقديرية (التمويل) وبلورة وثيقة عمل مشروع برنامج عمل الجماعة، قبل عرضها على هياكل المجلس من أجل المصادقة. 
 

ويتوقف مشروع برنامج العمل على صدقية التقديرات المالية و التوقعات و تماسك الحوار مع الشركاء، إذ لا يمكن لوزارة الداخلية التأشير على برنامج حالم، يحمل أرقاما غير واقعية، ويستند على وعود، علما أن جلالة الملك أكد في عدد من خطبه على أن المسؤولين ملزمون بتوفير الموارد المالية وتصفية الأمور المتعلقة بالعقار، قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع. 

وتبحث الجماعة عن تمويلات إضافية لتنفيذ المقترحات والمشاريع التي سترد في المشروع النهائي لبرنامج العمل، الذي قد لا يرى النور إلا في بداية السنة المقبلة في أحسن السيناريوهات.
 
و تدبر البيضاء ميزانيتها السوية، إذ تواجه نسبة كبيرة منها إلى مجال التسيير و أداء أجور الموظفين و تكاليفهم الاجتماعية، ومصاريف الإدارة و التنقلات والتأمين، بينما يوزع جزءاً أخر 10% على المقاطعات الست عشرة (58 مليارا مخصصة لحسابات النفقات من المبالغ المرصودة أو منح المقاطعات).  
 
جدير بالذكر، أن الجماعة تعاني من ميزانية أزمة موارد و استخلاص الأموال المستحقة لها في شكل ضرائب وأكرية ورسوم.  

‭