"ليكيلا باور" الهولندية تعتزم الاستثمار في الطاقات المتجددة بالمغرب

الاقتصاد الوطني - 30-11-2022

"ليكيلا باور" الهولندية تعتزم الاستثمار في الطاقات المتجددة بالمغرب

اقتصادكم

كشفت شركة "ليكيلا باور" الهولندية، عن خططها للتوسع في سوق الطاقة المتجددة بالمغرب، وذلك في إطار تركيزها على فرص النمو الواعدة في عدد من الدول الأفريقية.
 
وتعتزم الشركة المنتجة للطاقة المتجددة مضاعفة حجمها ثلاث مرات خلال السنوات الأربع المقبلة، بعد الاستحواذ عليها مؤخرا من قبل شركة حلول الطاقة المتجددة المصرية "إنفينيتي غروب" ومؤسسة التمويل الأفريقية.
 
وفي هذا الصدد، قال كريس أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، بأن جنوب أفريقيا ومصر هما السوقان الرئيستان للشركة، وسيشكّل كل منهما نحو ثلث أعمالها.
 
وأضاف أنتونيو بولوس، أن دولا جديدة ستمثّل الثلث المتبقي، مع المغرب وتونس وكينيا من بين الأسواق التي يُنظر فيها.
 
وتشغل شركة "ليكيلا باور" مجموعة أعمال بقدرة 2.8 غيغاواط، بما في ذلك 7 مزارع رياح في جنوب أفريقيا والسنغال ومصر، بالإضافة إلى مشروع أيتبا في غانا الذي لا يزال قيد التطوير.
 
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة ، أن أفريقيا لديها موارد لا مثيل لها لإنتاج الطاقة المتجددة، على الرغم من أن معظم طاقتها لا تزال تأتي من الوقود الأحفوري؛ لذلك، لا تحتاج الشركة إلى التفكير في مشروعات خارج القارة.
 
وأشار أنتونوبولوس، إلى أن مصادر الطاقة المتجددة ما تزال أرخص من الوقود الأحفوري، حتى لو زادت التكاليف اللوجستية.
 
كما أوضح أن زيادة حصة الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة "ليست مجرد أمنية للحكومات الأفريقية، ولكنها ضرورة.. العصر الذهبي للطاقة المتجددة في أفريقيا قادم".
 
وبجانب توجّهها للاستثمار في الطاقة المتجددة في المغرب، تُقيم شركة ليكيلا باور 5 من مشروعاتها لطاقة الرياح في جنوب أفريقيا، بحسب ما أفادت به منصة "موروكو وورلد نيوز" "Morocco World News".