التطبيق حُمل على "بلاي ستور" أكثر من 6000 مرة
مهدي حبشي
"فلاحي"، تطبيق جديد يروم تقريب المنتجات الفلاحية من المستهلك بثمن مناسب، دون الحاجة إلى المرور عبر سلسلة الإمداد التي تبدأ من الفلاح وتنتهي عند المستهلك مرورا بأكثر من وسيط يرفع الثمن.
كيف بدأت القصة؟
زميلان في الدراسة جمعتهما أسوار المدرسة المحمدية للمهندسين، ولم يفرقهما تباين التخصص. المنذر رحمات، مهندس في المعلوميات، وأنس خنشوفي متخصص في سلسلة الإمدادات، قررا دمج كفاءتيهما لخلق ثورة في العلاقة بين منتجي ومستهلكي المواد الفلاحية.
’’إن الفكرة ولدت من رحم معاناة كوفيد-19، إذ اعتدت المشاركة في جني الزيتون بمنطقة تاونات، لكن ظروف الجائحة كشفت لي حجم معاناة فلاحي تلك المنطقة، نتيجة الشلل اللوجستيكي وصعوبة الوصول مباشرة إلى المستهلك. يقول خنشوفي في تصريح خص به ’’ اقتصادكم’’ .
قرر لاحقا مع صديق دراسته خلق مقاولة همها الأول هو الفلاح الصغير، لتساعده على بيع منتجاته في أصعب الظروف، وعلى الاستغناء عن الوسطاء "الذين يلتهمون حصة الأسد من أرباح تعبه" يشدد المتحدث.
حذف سلسلة الإمداد لتحسين دخل الفلاح
تتألف سلسلة إمداد المستهلك المغربي بالمنتجات الفلاحية من 4 إلى 5 وسطاء، يقول خنشوفي في تصريح لاقتصادكم’’ موضحا أن "ثمة من يُسمى بالشناق الذي يشتري من الفلاح بسعر زهيد ويبيع لتاجر الجملة، الذي يمر بدوره عبر (السقاط) ليصل إلى تاجر التقسيط، وهكذا لا تصل السلعة إلى المستهلك النهائي إلا بضعف ثمنها الأصلي 3 أو 4 مرات".
يؤكد المتحدث أن مقاولة "فلاحي" تسعى لحذف هؤلاء الوسطاء، وأن تكون صلة الوصل الوحيدة بين الفلاح والمستهلك، مما يتيح للأول البيع بسعر أفضل، في حين لا يتأثر الثاني من عواقب المضاربات.
يشهد على ذلك اشتغال المقاولة مع فلاحين صغار في محيط جهة الدار البيضاء-سطات، التي تتخذها سوقاً أولية، مع طموح يحدو مؤسسيها بالتوسع ضمن السوق المغربية مستقبلاً.
"نريد تثبيت موقعنا في جهة الدار البيضاء أولاً، سيما أنها توفر عدداً مهما من المستهلكين. فقد وصلنا حتى الآن لـ1500 زبون وفي. كما حُمِّل تطبيق 'Fellahi' أكثر من 6000 مرة على 'بلاي ستور'، ونحو 2000 مرة على 'آب ستور'. رغم انطلاق المقاولة في يوليوز 2021 ". يؤكد خنشوفي لاقتصادكم.
بداية مشجعة ونمو مستمر..
بداية مشجعة للمقاولة التي لم تكمل عامها الأول، لذلك لا توفر كل المنتجات الفلاحية.
الموقع الرسمي والتطبيق يتيحان الاطلاع على المنتجات المتوفرة، وهي 44 صنفاً مختلفا من الخضروات و الفواكه .
كما تستعد المقاولة لولوج سوق المنتجات العضوية (BIO) ، إذ أكد مديرها أن ضيعات بكل من بن سليمان ودار بوعزة عبرت عن استعدادها للانخراط في العملية منذ بداية عام 2022.
ماذا عن المستهلك؟
إذا كانت المقاولة وضعت انتعاش الفلاح الصغير على رأس أولوياتها، فالمستهلك بدوره يقع ضمن دائرة اهتماماتها، يؤكد خنشوفي.
ليضيف أن الأسعار لدى مقاولته لا تختلف كثيراً عن نظيراتها في الأسواق، على الرغم من امتيازات إضافية؛ كالتغليف الذي يتيح الحفاظ على جودة المنتج وطراوته، فضلاً عن التوصيل إلى عنوان الزبون في أجل لا يتعدى 24 ساعة.