مجلس المنافسة يكشف خفايا التلاعب بأسعار الزيوت في المغرب

الاقتصاد الوطني - 30-12-2021

مجلس المنافسة يكشف خفايا التلاعب بأسعار الزيوت في المغرب

أسباب ارتفاع أسعار زيوت المائدة

اقتصادكم-حورية خير الله

كشف مجلس المنافسة أخيرا عن خفايا تلاعبات تنهجها شركات كبرى في أسعار زيوت المائدة بالمغرب.

وأظهرت نتائـج دراسـة حول زيوت المائدة بالمملكة أن الزيـادات الأخيرة والمستمرة التـي عرفتهـا أسـعار زيـوت المائـدة بالسـوق الوطنيـة ترجـع لعامليـن أساسـيين، الأول يرتبط ببنيـة هـذه السـوق والثاني مرتبـط بتطـور أسـعار المـواد الأولية فـي السـوق الدوليـة. 

وكشف رأي مجلس المنافسة المنشور أمس الأربعاء 29 دجنبر 2021 الذي توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، أن الارتفاع تقف وراءه من جهة أوجــه القصــور الهيكليــة التــي تميــز سلســلة القيمــة المرتبطــة بالحبــوب الزيتيــة وإنتــاج زيـوت المائـدة.

ومـن جهـة أخـرى عناصـر ظرفيـة مقترنـة بتقلبـات أسـعار المـواد الأولية الزيتيـة بالسـوق الدوليـة، وكـذا للارتفاعات التـي عرفتهـا تكاليـف الطاقـة ونقـل السـلع علـى المسـتوى الدولـي والتبعية للخارج.

شبه انعدام لإنتاج الحبوب الزيتية

وطنيا، تتمثل الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار زيت المائدة في شبه انعدام إنتاج فلاحي من الحبوب الزيتية حيث يعـرف المغـرب خصاصـا بنيويـا علـى مسـتوى إنتـاج الحبـوب الزيتيـة.

ونظرا لذلك يتم استيراد حاجيـات المغرب مـن المـواد الأوليـة الزيتيـة تقريبــا بالكامــل بنســبة 98.7 في المائة مــن الســوق الدوليــة علــى شــكل زيــوت نباتيــة خــام بالأساس، ولا تسـاهم الحبـوب الزيتيـة المنتجـة محليـا إلا بنسـبة 1.3 في المائة فقـط.

فاتورة بين 4 ملايير درهم و9 ملايير 

وحسب المصدر نفسه، تبلـغ فاتـورة اسـتيراد الزيـوت النباتيـة الخـام سـنويا 4 ملاييـر درهـم، ويصـل هـذا المبلـغ إلـى 9 ملاييـر درهـم إذا مـا أضفنـا لـه فاتـورة اسـتيراد الكسـبة.

وبالنظـر للإمكانات التـي يتوفـر عليهـا المغـرب فيمـا يخـص المسـاحة التـي يمكـن استغلالها مـن أجـل الرفع من مسـاحة الزيتيـات والتـي تقـدر ب 600 ألـف هكتــار، وقعــت وزارة الفلاحــة والفيدراليـة البيمهنيـة للحبـوب الزيتيـة علـى عقـد برنامـج يهـدف إلـى تطويـر هـذه الزراعـات.

وعلـى الرغـم مـن النتائـج التـي تـم تحقيقهـا علـى مسـتوى المسـاحة المزروعـة وكميـة الحبـوب الزيتيـة المنتجـة، فـإن الانجـازات تظـل أقـل بكثيـر مـن الأهداف التـي تـم سـطرها المغرب سـابقا، وفقا للتقرير نفسه.

تبعية للخارج

يعتبـر الاتحاد الأوربي أكبـر مـزود للمغـرب مـن الزيـوت النباتيـة الخـام بنسـبة 54 في المائة تليـه الأرجنتين بنسـبة تقـارب 34 في المائة ثـم الولايـات المتحـدة الأمريكية بنسـبة تقـارب 7 في المائة.

وأورد رأي مجلس المنافسة أن المغـرب مـن البلـدان العشـر الأوائل علـى مسـتوى اسـتيراد الزيـوت النباتيـة الخـام، ويعـزى ذلـك لضعـف الإنتاج الوطنـي مـن الحبـوب الزيتيـة ممـا يضطـر المغـرب معـه إلـى اسـتيراد كل حاجياتـه تقريبـا مـن المـواد الأولية الزيتيـة مـن السـوق الدوليـة.

ينضاف إلى ذلـك، أن الـدول أو المجموعـات الأكثر استهلاكا للزيـوت النباتيـة وهـي الاتحاد الأوروبي والولايـات المتحـدة الأمريكيـة والصيـن والبرازيـل، هـي نفسـها أكبـر منتـج لهـذه المـواد وغالبـا مـا يوجـه إنتاجهـا مـن هـذه المـواد لتلبيـة طلبهـا الداخلـي بالأساس.

هامش تحرك ضعيف للشركات 

ومن الأمور التي تضعف هامـش تحـرك هـذه الشـركات علـى مسـتوى تحديـد أسـعار بيـع زيـوت المائـدة فـي السـوق الوطنيـة، يورد رأي مجلس المنافسة أن المغرب يعتمد بشـكل أساسـي علـى واردات الزيـوت النباتيـة الخـام يجعلـه عرضـة لتقلبـات أســعار هــذه المــواد فــي الســوق الدوليــة، خاصــة وأن تكلفــة المــواد الأولية تمثــل نســبة تناهــز 70 إلــى 80 في المائة مــن الكلفـة النهائيـة للمنتـوج.

ضعف جاذبية السوق وعـدم تغيـر بنيته

كل العوامـل السالفة الذكر تفسر عـدم تغيـر بنيـة السـوق (عـدم دخـول أي فاعـل جديـد) منـذ سـنة 2004 تاريـخ دخـول شـركة صافـولا إلـى السـوق الوطنيـة.

ويوضح المجلس أن جاذبية السوق ضعيفة لولـوج سـوق زيـوت المائـدة ويتوجـب اسـتيفاء مجموعـة مـن الشـروط مـن بينهـا الحصـول علـى رخصـة المكتـب الوطنـي للســامة الصحيــة للمنتجــات الغذائيــة والتوفــر علــى الإمكانيات الماديــة اللازمة للاستثمار فــي أداة الإنتاج وفــي شـبكة التوزيـع مـع ضـرورة وضـع إستراتيجية تسـويقية ناجحـة لمنافسـة الشـركات التـي تنشـط فـي السـوق.

ضعف هوامش الربح واستحواذ الشركات
وتتميـز سـوق زيـوت المائـدة علـى المسـتوى الوطنـي بضعـف هوامـش الربـح علـى مسـتوى الإنتاج ووصـول السـوق مرحلـة النضـج واسـتقرار الطلـب داخلـه. 

ومن جهة أخرى، تتميـز سوق زيوت المائدة بكونهـا سـوق أقليــة تســتحوذ الشــركة الرائــدة لوســيور "كريســطال" لوحدهــا علــى نصــف حصــة الســوق الإجمالية، نظــرا لقوتهــا التجاريـة كونهـا قـادرة علـى اللجـوء إلـى استراتيجية محفظـة العلامـات التجاريـة التـي تتوفـر عليهـا (تمتلـك الشـركة أنشـطة متنوعـة تتـوزع حـول منتجـات التنظيـف و الزيـوت.. ) لتعزيـز قوتهـا التنافسـية. 

عسر ولوج المستثمرين

من العوامل البنيويـة تجعـل مـن ولـوج المسـتثمرين الجـدد إلـى السـوق أمـرا عسـيرا، درجــة نضــج هــذه الســوق التــي تتســم بمتوســط نمــو ســنوي يناهــز 1.5 في المائة خلال الخمــس ســنوات الأخيرة، فـي حيـن يرتبـط العامـل الثانـي بوفـورات الحجـم التـي تميـز قطـاع زيـوت المائـدة، أمـا الثالـث فلـه علاقـة بارتبــاط الســوق المحليــة بالــواردات. 

ووفق رأي مجلس المنافسة ظلــت بنيــة ســوق زيــوت المائــدة بالمغــرب مســتقرة ولــم تعــرف تغييــرا كبيــرا خــلال الخمــس ســنوات الأخيرة، حيــث أن حصــص الشــركات المنتجــة لزيــوت المائــدة ظلــت نســبيا مســتقرة.