الركود.. صندوق النقد الدولي يتوقع الأسوأ في 2023

اقتصاد العالم - 07-07-2022

الركود.. صندوق النقد الدولي يتوقع الأسوأ في 2023

اقتصادكم

أعلنت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أنّ توقعات الاقتصاد العالمي "ساءت كثيراً" منذ أبريل الماضي، مشيرةً إلى أنّه لا يمكنها استبعاد إمكانية حدوث ركود عالمي السنة المقبلة، في ظلّ المخاطر الضخمة القائمة.

وتابعت جورجيفا لـ "رويترز" أنّ الصندوق سيخفّض خلال الأسابيع المقبلة توقعاته لنموّ نسبته 3.6 في المئة في الاقتصاد العالمي، لثالث مرة هذا العام، مضيفةً أن الاقتصاديين في الصندوق ما زالوا يُعدّون النسب الجديدة النهائية.
 
ومن المتوقع أن ينشر صندوق النقد الدولي توقعاته المحدثة لسنتي  2022 و2023 في أواخر يوليوز الجاري، بعد أن قلص توقعه بنسبة تقترب من واحد في المئة في أبريل الماضي.
 

وكان الاقتصاد العالمي قد حقق نمواً في 2021 معدله 6.1 في المئة.

وأردفت جورجيفا في مقابلتها، "التوقعات منذ آخر تحديث لنا في نيسان أصبحت قاتمة بشكل كبير"، مشيرةً إلى انتشار أكبر للتضخم على مستوى العالم، ومزيد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، والعقوبات المتصاعدة المتعلقة بالحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضافت المتحدثة نفسها، نحن وسط أمواج متلاطمة، ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكانها استبعاد حدوث ركود عالمي قالت جورجيفا المخاطر تتزايد لذا لا يمكننا استبعاد ذلك.
 

وتابعت أن البيانات الاقتصادية الأخيرة أظهرت أن بعض الاقتصادات الكبيرة، بما في ذلك اقتصادات الصين وروسيا، قد انكمشت في الربع الثاني، مشيرة إلى أن المخاطر ربما تكون أعلى في سنة 2023. 

واختتمت قولها بأن سنة 2022 ستكون صعبة، لكن ربما تكون 2023 سنة أكثر صعوبة... في ظل زيادة مخاطر الركود السنة المقبلة.