أخنوش: إسبانيا أول شريك تجاري للمغرب وبلادنا الوجهة الأولى لصادراتها في إفريقا

آخر الأخبار - 01-02-2023

أخنوش: إسبانيا أول شريك تجاري للمغرب وبلادنا الوجهة الأولى لصادراتها في إفريقا

اقتصادكم

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء، بالرباط، إن إسبانيا اليوم هي "أول شريك تجاري للمغرب على مستوى الصادرات والواردات معا"، فيما يمثل المغرب ثالث شريك تجاري لإسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأضاف أخنوش في كلمة بمناسبة اختتام أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي- الإسباني، الذي ينعقد على هامش القمة رفيعة المستوى بين البلدين، إن لمغرب هو "أول وجهة للصادرات الإسبانية في إفريقيا والعالم العربي". 
 
وتابع أخنوش موضحا أن الأهم من ذلك، أن هذه الدينامية "في تصاعد مستمر. إذ بلغت قيمة مبادلاتنا التجارية 17 مليار أورو سنة 2021، فيما عرفت في التسعة أشهر الأولى  من سنة 2022 ارتفاعا بنسبة 21%"، أي أنها بلغت خلال هذه الفترة 21 مليار أورو، وهو الرقم الذي أعلن عنه رئيس الحكومة الغسبانية بيدرو سانشيز.
 
وزاد موضحا أنه على مدى عقد من الزمن، ارتفعت "قيمة مبادلاتنا التجارية بنسبة 8% سنويا كمعدل، وتشكل حاليا خمس المبادلات التجارية للمغرب مع باقي دول العالم".
 
وأشار أخنوش إلى أن سنة 2019، كسنة مرجعية قبل أزمة كوفيد-19، عرفت إحداث حوالي "700 مقاولة ذات رأسمال إسباني بالمغرب. كما أن أكثر من 20,000 شركة إسبانية تصدر منتوجاتها وخدماتها نحو المغرب"، وهو دليل آخر على أن طبيعة مبادلاتنا تزداد غنى وتنوعا، وفق رئيس الحكومة.
 
وسجل أخنوش أن حجم الاستثمارات الإسبانية بالمغرب "في تزايد مستمر، وهو ما يظهر من خلال حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يضع إسبانيا كخامس مستثمر أجنبي بالمغرب". 
 
وتابع رئيس الحكومة مبينا أن هامش التطور يبقى "مهما، سواء تعلق الأمر بالطاقة، وبالمواصلات، وبالسياحة أو بالصناعة، لا سيما في ضوء النظام التحفيزي الذي جاء به ميثاق الاستثمار الجديد".