أليانز المغرب تكشف مواصلة نموها سنة 2023 وتعرض المخاطر التي تواجه الشركات

آخر الأخبار - 19-04-2024

أليانز المغرب تكشف مواصلة نموها سنة 2023 وتعرض المخاطر التي تواجه الشركات

اقتصادكم

 

•    أليانز المغرب تجدد التأكيد على قوتها المالية واستراتيجية تطورها، وتسجل نموًا بنسبة  14٪ في غير الحياة (Vie-Non).

•    توقع نزول سلس للاقتصاد العالمي بنمو 2.7٪ خلال سنة 2024، مع نمو متثائب في منطقة اليورو وتباطؤ في الولايات المتحدة، وتتبؤ آفاق مواتية للاقتصاد المغربي.

•    يُظهر مقياس أليانز للمخاطر 2023، لأول مرة، أن المخاطر الالكترونية تتصدر الترتيب العالمي مع تقدم مريح على انقطاع الأنشطة.


أعلنت أليانز المغرب أنها واصلت نموها سنة 2023، حيث أظهرت نتائج الشركة ارتفاع عائدات التأمين على غير الحياة بنسبة 14٪ مقارنة بنتائج السوق التي بلغت حوالي 6٪، ويعود هذا الارتفاع إلى التطوير المستمر للتأمين على الشركات، حيث سجل نموا بنسبة 21٪، والتأمين على السيارات الذي ارتفع بـ10٪.

وفي لقاء صحافي، نظمته أليانز المغرب بمقرها أمس الخميس بالدار البيضاء، للحديث حول تحديات النمو والتطور في المغرب وباروميتر مخاطر الشركات لسنة 2023، اعتبر المدير المالي للشركة عماد الدرمون، أن الفضل في تحقيق هذا النمو الاستثنائي يعود بشكل أساسي إلى الديناميكية التي تتميز بها شبكة أليانز والتحول العميق في مسار تجربة الزبناء وتعزيز الثقة بين الشركة وشركائها التجاريين المختلفين.

ومن جهته أوضح يوسف سناني، مدير التعويضات في أليانز المغرب أن الشركة تقوم بإعداد تجربة استثنائية في إطار التأمين على الصحة، عبر تفعيل جميع الإمكانات، خاصة الرقمية منها، بالإضافة إلى إعادة تصميم مسار تأمين حوادث الشغل، وذلك بهدف تبسيط مسطرة أرباب العمل والعمال أو الموظفين، وضمان مسار سلس وسريع للضحايا بعد الحادث.

توقعات إيجابية للاقتصاد المغربي

وقدم ماكسيم دارمت، خبير اقتصادي لأليانز متخصص في الولايات المتحدة وأوروبا عرضا غنيا، متوقعا نزول سلس للاقتصاد العالمي سنة 2024، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.7٪، ونمو متثائب في منطقة اليورو وتباطؤ في الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بالمغرب، يتوقع دارمت أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 2.8٪ خلال 2024، مع انخفاض للتضخم مقارنة بسنة 2023، مع الاستقرار عند 3٪، ومن المتوقع أن يصل إلى 2.9٪ في عام 2025.

وأوضح في هذا الصدد :"يملك المغرب العديد من المؤهلات التي تضعه على مسار جيد لتحقيق النمو المستدام"،حيث نوه بالتوازنات الخارجية، والموقف المواتي للبلد من حيث الانتقال الأخضر والوصول إلى أسواق التصدير والواردات من المواد الحيوية، وتطوير البنية التحتية.

باروميتر المخاطر التي تحذق بالشركات 

من جانبه، قدم باتريك تيلز، المدير العام لـAllianz Commercial لمنطقة فرنسا وأفريقيا والشرق الأوسط، أحدث نتائج مقياس أليانز للمخاطر، وهي دراسة سنوية تنجزها Allianz Commercial بمساهمة الشركات والمتخصصين في التأمين، حيث بلغت هذه السنة نسختها الثالثة عشرة، وعرفت مشاركة 3 الاف مشاركًا من 92 دولة، يمثلون 24 قطاعا.

وتتصدر المخاطر السيبرانية التصنيف العالمي، وجاء في المرتبة الثانية انقطاع عن الأنشطة، فيما انتقلت مرتبة الكوارث الطبيعية من المركز السادس إلى المركز الثالث بعد عام قياسي آخر من حيث الظواهر الجوية القاسية والكوارث الطبيعية.

من جهته، ركز هشام بن سعيد علوي على المخاطر الرئيسية لدى الشركات المغربية، المتماشية عالميًا مع نظيراتها الدولية من حيث المراتب الأولى، حيث تتصدر الكوارث الطبيعية والمخاطر الإلكترونية الترتيب، وهو ما ظهر جليا بعد الزلزال المأساوي الذي ضرب إقليم الحوز في شتنبر 2023.